صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4224

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الرباعية» تدين «عدائية إيران ووكلائها»

دانت اللجنة الوزارية العربية الرباعية، التي تضم السعودية والإمارات والبحرين ومصر، «التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية، ودعمها للأعمال الإرهابية والتخريبية في الدول العربية، واستمرار تهديداتها المباشرة للملاحة الدولية في الخليج ومضيق هرمز، والبحر الأحمر عبر وكلائها في المنطقة».

وأكدت اللجنة، في بيان شديد اللهجة أمس، «أهمية الوقوف بكل حزم وقوة ضد أي محاولات إيرانية لتهديد أمن الطاقة وحرية وسلامة المنشآت البحرية في الخليج والممرات البحرية الأخرى، سواء قامت به إيران أو أذرعها في المنطقة، مما يشكل تهديداً واضحاً وصريحاً للأمن والسلم في المنطقة والعالم، ويهدد استقرار الاقتصاد العالمي».

وشددت اللجنة على إدانتها «استمرار عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية الإيرانية الصنع من داخـل الأراضي اليمنية على السعودية بما في ذلك الأماكن المقدسة. وأكدت دعمها للإجراءات التي تتخذها الرياض والمنامة من أجل التصدي لهذه الأعمال العدوانية».

ونددت بقيام ميلشيات الحوثي المدعومة من إيران بالهجوم بالطائرات المسيرة على محطتين لضخ النفط والاعتداء على السفن التجارية في المياه الإقليمية لدولة الإمارات وفي بحر عمان، واستنكرت ما وصفته بـ»التصريحات الاستفزازية المستمرة لمسؤولين إيرانيين ضد الدول العربية».

كما دانت اللجنة، ما وصفته بـ»الكلمة العدائية والتحريضية لأمين عام حزب الله اللبناني حسن نصرالله» وما تضمنته من «إساءات مرفوضة للسعودية والإمارات والبحرين واليمن. وكذلك استمرار إيران في تطوير برنامجها للصواريخ الباليـستية وتزويد ميليشيا الحوثي الإرهابية بها». وأعربت اللجنة عن قلقها إزاء ما تقوم به إيران من «تأجيج مذهبي وطائفي في الدول العربية، بما في ذلك دعمها وتسليحها للميليشيات الإرهابية وما ينتج عن ذلك من فوضى وعدم استقرار، الأمر الذي يعيق الجهود الإقليمية والدولية لحل قضايا وأزمات المنطقة بالطرق السلمية وطالبتها بالكف عن ذلك».

وأعربت اللجنة عن التضامن مع «قرار المملكة المغربية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران لتدخلها في الشؤون الداخلية للمغرب».