الأرجنتين وإسبانيا إلى نصف نهائي مونديال السلة

نشر في 12-09-2019
آخر تحديث 12-09-2019 | 00:03
سكولا نجم منتخب الأرجنتين يسجل في سلة صربيا
سكولا نجم منتخب الأرجنتين يسجل في سلة صربيا
حجزت الأرجنتين بطاقتها إلى الدور نصف النهائي في كأس العالم لكرة السلة للمرة الأولى منذ عام 2006، بفوزها الثلاثاء على صربيا التي كانت ضمن أبرز المرشحين للمنافسة على اللقب، بينما بلغت إسبانيا بدورها المربع الذهبي للمرة الأولى منذ 13 عاماً بتغلبها على بولندا.

وفرض المنتخب الأرجنتيني المتوج بذهبية أولمبياد أثينا 2004 إيقاعه على وصيف بطل العالم 2014 والذي كان مرشحا لإنزال الولايات المتحدة عن عرش النسختين الأخيرتين، وأنهى المباراة فائزا بنتيجة 97-87.

ولم تتمكن صربيا ونجماها نيكولا يوكيتش لاعب دنفر ناغتس الأميركي وستيفان يوفيتش، من ضبط المنتخب الأرجنتيني، الذي أنهى الشوط الأول متقدما 54-49، وتخلف مرات قليلة، قبل أن يحسم اللقاء لمصلحته في الدقائق الأخيرة من الربع الأخير بفضل الرميات الثلاثية.

وبرز في صفوف الفائز المخضرم لويس سكولا (39 عاما)، ثاني أفضل الهدافين في تاريخ البطولة، مع 20 نقطة، وأضاف فاكوندو كامباتسو 18 نقطة إلى ست متابعات و12 تمريرة حاسمة، بينما كان بوغدان بوغدانوفيتش أفضل مسجل في الفريق الخاسر مع 21 نقطة، وساهم يوكيتش بـ16 نقطة و10 متابعات وخمس تمريرات حاسمة.

وبعدما افتتح المنتخب الصربي الربع الأخير بثلاثية منحته التقدم 70-68، أثبت سكولا الذي اختير أفضل لاعب أمام بولندا (21 نقطة) ونيجيريا (23 نقطة وعشر متابعات)، معدنه مجدداً وساهم في قيادة الأرجنتين لتسجيل 21 نقطة مقابل ست نقاط فقط لصربيا، ليقضي على آمالها بالعودة.

وتسعى الأرجنتين لبلوغ النهائي للمرة الأولى منذ 2002، وستلاقي في نصف نهائي المونديال المقام في الصين حتى 15 سبتمبر، الفائز من مباراة الولايات المتحدة وفرنسا اللتين تلتقيان الأربعاء في دونغوان.

إسبانيا تتخطى بولندا

إلى ذلك، واصلت إسبانيا مسعاها نحو لقب ثان بعد عام 2006 بنجاح، بعد تخطيها المنتخب البولندي في الدور ربع النهائي بنتيجة 90-78.

وفرض المنتخب الإسباني إيقاعه أمام منافسه العائد الى البطولة بعد غياب 52 عاما، بقيادة مارك غاسول المتوج هذا العام بلقب الدوري الأميركي للمحترفين مع تورونتو رابتورز الكندي، ولم يسمح لمنافسه بالتقدم عليه بعد الدقيقة الثالثة من الربع الأول، وصولا الى صافرة النهاية.

وقدم المنتخب الإسباني أداء جماعياً مميزاً واجتاز خمسة من لاعبيه عتبة العشر نقاطـ، يتقدمهم ريكي روبيو لاعب فينكس صنز الأميركي مع 19 نقطة وخمس متابعات وتسع تمريرات حاسمة، وويلي هرنانغوميز لاعب تشارلوت هورنتس 18 نقطة أضاف اليها شقيقه خوانشو لاعب دنفر ناغتس 14 نقطة، بينما سجل رودي فرنانديز لاعب ريال مدريد 16 نقطة. وبات روبيو أفضل ممرر في تاريخ المونديال، رافعا رصيده الى 115 تمريرة في 22 مباراة متخطياً الأرجنتيني بابلو بيرجيوني (106 تمريرة في 24 مباراة) بعدما كان عادله في لقاء الدور الثاني أمام صربيا.

بهذا الفوز، وضعت إسبانيا قدماً في أولمبياد طوكيو 2020 بعدما بلغته كل من الولايات المتحدة، والأرجنتين، وأستراليا، وإيران، ونيجيريا واليابان (بحكم كونها البلد المضيف).

وسيحجز أفضل منتخبين من أوروبا في المونديال، مقعديهما الصيف المقبل في اليابان، ففي حال خسارة تشيكيا أمام أستراليا أو فرنسا أمام الولايات المتحدة في المباراتين الأخيرتين في ربع النهائي، ستتأهل إسبانيا مباشرة الى الأولمبياد.

back to top