البحر تناقش تحديات الصناعة المصرفية الحديثة

في مؤتمر صياغة المستقبل الذي ينظمه «المركزي» بمشاركة صنّاع السياسات

نشر في 12-09-2019
آخر تحديث 12-09-2019 | 00:04
نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني شيخة البحر
نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني شيخة البحر
تناقش إحدى جلسات المؤتمر الاتجاهات الرئيسية التي تؤثر على الصناعة المصرفية، وكذلك المنافسة المتزايدة من شركات FinTech إضافة إلى مدى حاجة البنوك التقليدية إلى مواكبة التطور.
يرعى بنك الكويت الوطني المؤتمر المصرفي العالمي "صياغة المستقبل" الذي ينظمه بنك الكويت المركزي والمزمع عقده في 23 سبتمبر الجاري بفندق فورسيزونز في الكويت العاصمة بحضور صنّاع السياسات ومسؤولين تنفيذيين رفيعي المستوى في القطاع المصرفي إضافة إلى خبراء مصرفيين وممثلي شركات التقنيات المالية من شتى أنحاء العالم.

وقال "الوطني" في بيان صحافي أمس، إن نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك شيخة البحر ستشارك في المؤتمر من خلال الجلسة التي ستناقش الاتجاهات الرئيسية التي تؤثر على الصناعة المصرفية، ومدى حاجة هذه الصناعة إلى التطور لتظل مواكبة للمستقبل.

كما ستناقش الجلسة التغير في المشهد التكنولوجي عموماً، كذلك المنافسة المتزايدة من شركات FinTech إضافة إلى مدى حاجة البنوك التقليدية إلى مواكبة التطور لتبقى مركزاً للصناعة المصرفية.

وتبحث الجلسة أيضاً التحديات التي تواجه الصناعة المصرفية الحديثة بما في ذلك التهديدات الاقتصادية العالمية، كذلك التغيير الذي يطرأ على التركيبة والفئات العمرية للعملاء.

كما يشارك في الجلسة كل من رشيد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي، وعبد العزيز الغرير الرئيس التنفيذي لبنك المشرق، وكاثرين مان كبيرة الاقتصاديين في سيتى غلوبال، وجيمس كليف المدير الإداري منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، ريفينيتيف.

ويهدف مؤتمر "صياغة المستقبل" إلى تقديم الرؤى حول أمثل السبل لتطوير الصناعة المصرفية ومواجهة التحديات المختلفة التي تحيط بها، إضافة إلى تطوير رؤية جماعية لمستقبل الصناعة المصرفية، بما يمكنها من الاستمرار في النمو والمساهمة الإيجابية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وسيناقش المؤتمر ضمن جدول أعماله عرضاً للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها القطاع المصرفي والفرص والمخاطر الناجمة عن الابتكارات التقنية، مع التركيز على رؤية تطوير الصناعة المصرفية ودعم التنمية المستدامة.

وسيتخلل المؤتمر أربع حلقات نقاشية وعروض تقديمية رئيسية سيقدم من خلالها إطاراً مفصَّلاً ودقيقاً لتوقعات القطاع المصرفي العالمي في العقد القادم، كما سيناقش أهمية استجابة البنوك المستمرة لتوقعات العملاء، خصوصاً أن جيل الألفية، الذي يشكل الشريحة الأكبر من عملاء البنوك لا يرون اختلافاً كبيراً بين البنوك بمفهومها التقليدي ومنافسيها من المؤسسات الرقمية، وهذا بدوره يزيل الخطوط الفاصلة بين قطاع الخدمات المالية والقطاعات الأخرى ويفرض تحديات أمام الجهات التشريعية الرقابية لتحقيق التوازن بين رعاية الابتكار وتخفيف المخاطر.

كما سيناقش المؤتمر آفاق نمو الاقتصاد العالمي والأدوات المتاحة لمواجهة التهديدات التي تحيط بالنمو منها عدم اليقين السياسي المستمر والتوترات التجارية وتقلب أسواق السلع والعملات كذلك تأثير تلك التهديدات على الصناعة المصرفيةز

ويبحث المؤتمر كيفية تطوير القطاع المصرفي وتقديم عوائد للمساهمين مع دعم التنمية المستدامة في وقت يتسم بالتغير السريع داخل الصناعة نفسها.

back to top