صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4221

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«البورصة»: إضافة تنبيهات جديدة لكشف التلاعبات

تحديث نظام الرقابة الآلي بما يتوافق مع عملية التطوير

أبلغت مصادر مطلعة "الجريدة" أن هناك عملية تطوير وتحديث جارية على نظام الرقابة الآلي "SMART" المعمول به في بورصة الكويت للأوراق المالية بما يتوافق مع التطبيقات الحديثة والتطورات التي شهدتها البورصة أخيراً.

وقالت المصادر، إن التعديلات الأخيرة التي تمت على آليات التداول في البورصة استدعت إجراء تحديثات على نظم الرقابة الخاصة بالنظام الآلي المعمول به، بما يتوافق مع متطلبات كل مرحلة بإدخال تعديلات تكشف عن أي خروقات قد تتم ضن مجريات التداول.

وأضافت أن هيئة أسواق المال قدمت رأياً فنياً بخصوص الاحتياجات والمتطلبات الخاصة على العملية الرقابية بشأن تطويرها بما يتناسب مع المرحلة الحالية والمستقبلية من عملية تطوير السوق المالي.

وذكرت أنه يصار إلى إدخال تعديلات جديدة على النظام الرقابي "SMART" عن طريق تطوير النظام وإضافة تنبيهات جديدة يمكن من خلالها رصد أي سلبيات تؤثر على سلامة التداول في البورصة، وذلك بعد إجراء تعديلات على نظام الضمان المالي المعمول به حالياً، مشيرة إلى أن عملية التحديث جارية حتى الانتهاء من تطبيق كافة مراحل تطوير البورصة.

وبينت أن التحديثات الجارية على نظام الرقابة على التداولات تمثل إضافة جديدة للبورصة الكويتية، مما يدفع إلى تعزيز رؤية إدارة السوق القائمة على توفير وتفعيل كل الآليات حتى تقدم البورصة خدماتها ومنتجاتها لكل المتعاملين على مستوى عالٍ من الشفافية والتطور التكنولوجي بما يلبي احتياجات السوق، ويحقق وجود سوق أوراق مالية تلتزم بتحقيق العدالة والمساواة في الفرص المتاحة بين كافة المتعاملين فيها.

وأشارت المصادر إلى أن التحديثات الجارية ستساعد في كشف التجاوزات بعمليات التداول، إضافة إلى المساهمة في الكشف عن أي سلوك مريب في حركة المتعاملين.