قطر تكشف شعار مونديال 2022 حول العالم

نشر في 05-09-2019
آخر تحديث 05-09-2019 | 00:06
بعرض في الدوحة وحول العالم لتصميم يستوحي رمزية عربية، كشفت قطر، أمس، شعار نهائيات كأس العالم في كرة القدم 2022 التي ستستضيفها، قبل أكثر من ثلاثة أعوام على انطلاقها.
قبل أكثر من ثلاثة أعوام على انطلاقها، كشفت قطر، أمس، شعار نهائيات كأس العالم في كرة القدم 2022 التي ستستضيفها، بعرض في الدوحة وحول العالم لتصميم يستوحي رمزية عربية.

وعند الساعة 20:22 بالتوقيت المحلي (17:22 ت غ)، عرض الشعار الأبيض اللون على خلفية عنابية، على معالم مختلفة في العاصمة القطرية ومدن عالمية عدة منها الكويت، وبغداد، وبيروت، وباريس، ومدريد، وبوينوس ايرس، في محطة إضافية ضمن مسار قطري بدأ عام 2010 (تاريخ منح البلاد الاستضافة)، على أن يتوج في شتاء 2022 بأول كأس عالم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وكانت الاحتفالية الأكبر في الدوحة، حيث عرض الشعار على معالم عدة حديثة وتاريخية في العاصمة، منها مبنى الأرشيف الوطني في منطقة مشيرب، وسوق واقف وكتارا، في احتفاليات تابعها مئات من المواطنين والمقيمين، وشملت عروضا تقليدية شارك فيها فرسان على أحصنة.

واستوحي الشعار باللون الأبيض من "الشال (الوشاح) الصوف التقليدي الذي يرتديه الناس حول العالم، وفي المنطقة العربية والخليج على وجه التحديد بأشكال وتصاميم متعددة خلال فصل الشتاء"، بحسب اللجنة العليا للمشاريع والإرث التي تتولى التحضير للبطولة العالمية.

ومن المقرر أن تقام البطولة في شهري نوفمبر وديسمبر، للمرة الأولى في فصل الشتاء، نظرا لارتفاع درجات الحرارة في الدولة الخليجية خلال فصل الصيف، علما بأن الملاعب ستكون مزودة بأنظمة تبريد وتكييف للمدرجات والمستطيل الأخضر.

ويستوحي تصميم الشعار وخلفيته العنابية (اللون الذي يرمز الى قطر)، والذي كتب تحته بالإنكليزية "فيفا كأس العالم قطر 2022"، من شكل الكأس الذهبية للمونديال، والرقم 8 الذي يرمز الى عدد الملاعب التي ستستضيف النهائيات المقامة للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما يوحي الشعار بـ"رمز اللانهاية" في إشارة إلى "الإرث المستدام الذي سيبقيه كأس العالم فيفا (الاتحاد الدولي) 2022 في قطر والمنطقة"، بحسب اللجنة العليا.

ويرمز الشعار في جزئه العلوي إلى "طبيعة الحركة الرشيقة والمرنة التي يتميز بها الشال"، وعلى جزئه الأيسر كرة قدم محاطة بنقطتين كالنقاط "التي تستخدم في اللغة العربية فوق الحروف وتحتها، وترمز الى ثراء الخط العربي".

كما يتضمن الشعار أنماطا زخرفة "مثل تلك التي تطرز يدويا على الشال القطري، وتعد جزءا مهما من تراث البلاد"، وتعتبر "فناً عربيا أصيلا تمتد جذوره في أعماق المخزون الثقافي في الوطن العربي"، بحسب اللجنة.

وسعى المنظمون القطريون الى أن يعكس الشعار الرغبة التي يكررونها في أكثر من مرحلة، باستضافة بطولة جامعة للمشجعين من حول العالم.

وأوردت اللجنة العليا "يعكس تصميم الشعار البعد الجامع للبطولة بوصفها منصة لالتقاء الثقافات من مختلف أرجاء العالم، ويتضمن في الآن ذاته عناصر مستوحاة من الثقافة القطرية والعربية التي تتناغم مع مكونات لعبة كرة القدم".

الفيفا ينشر الشعار

كما نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الشعار عبر موقعه الإلكتروني، واختاره صورة لحسابته عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتخوض قطر الاستعدادات على قدم وساق لإنجاز التحضيرات لاستضافة المونديال، ودشنت حتى الآن ملعبين من الثمانية المضيفة، وهما استاد خليفة الدولي الذي خضع لعملية تحديث وإعادة تأهيل، واستاد الجنوب في مدينة الوكرة، وهو أول ملعب ينشأ بالكامل من أجل المونديال.

وسبق للجنة العليا الإشارة الى أنه من المتوقع تدشين ملعبين إضافيين قبل نهاية العام الحالي، هما البيت بمدينة الخور، والريان.

وبحسب اللجنة، من المتوقع إنجاز الملاعب الثمانية بحلول عام 2021.

وسيكون مونديال 2022 الأخير بمشاركة 32 منتخبا، قبل رفع العدد الى 48 بدءا من مونديال 2026 الذي تستضيفه الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

رئيس الاتحاد الآسيوي يبارك

بارك الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي "فيفا" إطلاق الشعار الرسمي لنهائيات كأس العالم بقطر 2022 مؤكداً أن هذه المناسبة تمثل خطوة رمزية مهمة لتسارع وتيرة التحضيرات نحو تنظيم أول بطولة كأس عالم لكرة القدم تقام في الشرق الأوسط.

وأشاد آل خليفة بالترتيبات المتميزة التي أعدتها اللجنة العليا للمشاريع والإرث في إنجاز عملية إطلاق الشعار الرسمي لكأس العالم "قطر 2022" مشيراً إلى أن مبادرة عرض الشعار في العديد من دول العالم بالتزامن مع إطلاقه في الدوحة تترجم عالمية الحدث الكروي الكبير وتسهم في تعزيز حالة الشغف والترقب بين أفراد عائلة كرة القدم العالمية قبل ثلاث سنوات من انطلاق البطولة.

وأبدى رئيس الاتحاد الآسيوي ثقته في قدرة قطر على استضافة نهائيات كأس العالم 2022 وفق أعلى معايير التنظيم العالمية مجدداً دعم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لإنجاح مساعيها نحو تنظيم أفضل بطولة لكأس العالم في تاريخ كرة القدم العالمية.

back to top