الموسوي وجراغ قدما ورشتي «البورتريه» و«الكتابة الإبداعية في قصص الأطفال»

نشر في 04-09-2019
آخر تحديث 04-09-2019 | 00:04
صادق الموسوي
صادق الموسوي
ضمن فعاليات مهرجان "صيفي ثقافي" بدورته الـ 14، أقيمت في مركز عبدالعزيز بمشرف قاعة معجب الدوسري ورشة بعنوان "تصوير البورتريه" للمصور الفوتوغرافي صادق الموسوي.

وقال الموسوي، إن الورشة تختص بتصوير "الاستديو"، والمشاركين سيتعرفون على الإضاءات وأساسياتها والطرق التي ممكن أن تستخدم في الإضاءة، إضافة إلى تعديل الصورة باستخدام برنامج " الفوتوشوب" ويقوم بعدها المصور بتسليمها للعميل أو تكون صالحة للنشر.

أما من ناحية الاستفادة فيقول الموسوي: "ممكن لمشارك لديه أساسيات التصوير أن يبدأ في التصوير أو يكون مجال عمل له".

وقدم الموسوي مجموعة من النصائح للمبتدئين في التصوير ومنها إذا كان المرء يحب التصوير فليبدأ سواء في الدورات أو من خلال مشاهدة بعض البرامج المتخصصة في "يوتيوب" وبعدها يقوم في التطبيق الصحيح.

وعن أفضل أنواع الكاميرات التي من الممكن أن يقتنيها المصور المبتدئ أوضح الموسوي أن أي كاميرا تفي بالغرض على حسب الميزانية المتوفرة لديك.

من جانب آخر، استضافت مكتبة الكويت الوطنية ورشة "الكتابة الإبداعية في قصص الأطفال" قدمها الكاتب والناشر محمد شاكر جراغ، وهو كاتب كويتي، فائز بجائزة الدولة التشجيعية في أدب الطفل عام 2013، وصاحب دار نشر كويتية موجهة للعالم العربي لها عدة فروع وتشارك بانتظام في معارض الكتب العربية.

واشتملت الورشة التي حضرها عدد من المهتمين بأدب الأطفال على مدار يومين على العديد من محاور الكتابة الإبداعية للأطفال، ففي محور "لماذا يحب الأطفال قصص الأطفال؟" أجاب جراغ خلال الورشة: لأنها تحقق لهم تآلفاً فريداً من الخصائص وتشبع خيالهم، كما أنها تقدم لهم المغامرات والبطولات التي تستهويهم، وهي تجيب على الأسئلة فتزيد من معارفهم، وفي محور آخر من الورشة تناول جراغ كيفية التخطيط للقصة الناجحة.

back to top