توقعات بنمو حجم التحويلات الرقمية 9.6% إلى 550 مليار دولار

نشر في 04-09-2019
آخر تحديث 04-09-2019 | 00:00
No Image Caption
توقع تقرير حديث صادر عن البنك الدولي أن يسجل حجم التحويلات إلى الدول منخفضة الدخل زيادة سنوية قدرها 9.6 في المئة بنهاية 2019، لتصل إلى 550 مليار دولار، مقارنة بالعام الماضي.

وتشمل الدول منخفضة الدخل (LMICs)، بحسب تصنيف "الدولي" 90 دولة تقع 20 منها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتوقّع حاتم سليمان، نائب الرئيس الإقليمي لشركة ويسترن يونيون في الشرق الأوسط أن تشكل التحويلات الرقمية للأموال والتجارة الإلكترونية بيئة خصبة لنمو سوق الدفع الإلكتروني في الإمارات، وأن تكون المحرك الرئيسي للنمو الإجمالي للسوق خلال السنوات المقبلة.

وأشار إلى أن الشركة تعتزم مواصلة طرح قدرات جديدة، لاسيما من حيث تطبيقات الأجهزة المتنقلة، والتحويل بين الحسابات المصرفية، وفقاً لما نقلته صحيفة "البيان".

وتقدّر الأمم المتحدة وجود أكثر من 258 مليون مغترب في جميع أنحاء العالم، ممن يرسلون الأموال إلى بلدانهم الأصلية. تدعم هذه التحويلات أكثر من 800 مليون أسرة، بما في ذلك تلك التي تعيش في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وباستثناء الصين، تعتبر التحويلات أكبر مصدر للعملة الأجنبية في تلك الدول مقارنة بالاستثمارات المباشرة، ما يؤكد أهمية تلك الصناعة في تحقيق النمو الاقتصادي في تلك الدول.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن المصرف المركزي، فإن التحويلات المالية عبر شركات الصرافة في الإمارات تقدر بنحو 10 إلى 12 مليار درهم شهرياً كمتوسط عام.

وأضاف حاتم سليمان: "تمضي الإمارات قُدماً وفقاً لأجندة طموحة تركز على النمو والحيوية، بوصفها من أكثر دول العالم ابتكاراً. يشهد سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات وتيرة نمو مطردة، حيث بدأ العملاء بالتفكير في استخدام أساليب الدفع الذكية مثل المَحافظ الإلكترونية وتطبيقات الهواتف المحمولة وغيرها من طرق الدفع والتحويل عبر الإنترنت".

وبدعم من حكومة دبي الذكية، تطورت عمليات الدفع الرقمية من شكلها الأساسي للتحويل عبر الإنترنت إلى مجموعة واسعة وغنية من القدرات في السوق. وبدأت المؤسسات المالية اكتساب فهم أفضل لاحتياجات العملاء وتفضيلاتهم، وتبحث الآن عن طرق لتوفير حلول دفع ذكية تتناغم مع أنماط الحياة المختلفة التي نواجهها.

وكانت "ويسترن يونيون" أطلقت في أبريل الماضي في دبي تطبيقها الذكي، الذي يتيح لسكان الدولة تحويل الأموال، وتسديد رسوم حوالاتهم مباشرة من حساباتهم المصرفية القائمة في الإمارات، بالتعاون مع الوكيل المحلي الفردان للصرافة.

وأضاف سليمان: "على الرغم من أننا لا نكشف أي معلومات بخصوص حجم تحويلات "ويسترن يونيون" على مستوى الدولة أو المنطقة، فإن التعاملات مع wu.com تحقق أرباحاً مُرضية على الصعيد العالمي. ورغم أننا مازلنا في مرحلة الاستثمار، فإن إيرادات wu.com تشهد ارتفاعاً مستمراً".

وذكر "حققنا خلال الربع الثاني عام 2019 نمواً قوياً مدفوعاً بالتحويلات المالية عبر الحدود، وقد تختلف معدلات النمو بين ربع سنة وآخر. وفي حين نعتذر عن كشف معدل النمو المستهدف الخاص بـ wu.com، فإننا نرجّح أن يحقق هذا الإنجاز الرقمي نمواً قوياً".

back to top