صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4278

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

31 مليار درهم صفقات شراء المساكن بدبي في 8 أشهر

بلغ إجمالي صفقات شراء المساكن (شقق وفلل) في دبي نحو 31 مليار درهم خلال الـ8 أشهر الماضية من العام الحالي، بحسب بيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي، وبلغت حصة مبيعات الفلل قرابة 5 مليارات درهم، فيما بلغت حصة مبيعات الشقق 26 مليارا.

وتصدرت المناطق التالية قائمة المناطق الأعلى بيعاً على صعيد المبلغ الإجمالي، وفق الآتي: منطقة برج خليفة 5.8 مليارات درهم، والخليج التجاري 1.9 مليار، ومرسى دبي 1.8 مليار، والخيران الأولى 1.7 مليار، ونخلة جميرا 1.5 مليار، وحدائق الشيخ محمد بن راشد 1.3 مليار إجمالي المبيعات، والمركاض 886 مليونا، وزعبيل الثانية 727 مليون درهم.

وتعكس بيانات سوق التملك الحر في دبي أداء متصاعداً في حجم وقيمة التعاملات بفعل تحسن مزاج المستثمرين، وتزايد إقبالهم على الاستثمار في السوق العقاري.

ومن جهتها، حققت التصرفات العقارية بدائرة الأراضي والأملاك في دبي خلال الأسبوع 3 مليارات درهم. وشهدت الدائرة تسجيل 701 مبايعة بقيمة 1.4 مليار درهم، منها 93 مبايعة للأراضي بقيمة 600 مليون، و608 مبايعات للشقق والفلل بقيمة 800 مليون درهم.

وجاءت أهم مبايعات الأراضي بقيمة 131 مليونا بمنطقة القصيص الصناعية الثانية، تليها مبايعة بقيمة 44 مليونا بمنطقة القوز الثانية، ومبايعة بقيمة 42 مليونا في منطقة مدينة دبي الملاحية.

وتصدرت منطقة جبل علي الأولى المناطق من حيث عدد المبايعات، إذ سجلت 24 مبايعة بقيمة 44 مليونا، وتلتها منطقة الحبية الثالثة بتسجيلها 7 مبايعات بقيمة 17 مليونا، والثالثة مجمع دبي للاستثمار الأول بتسجيلها 7 مبايعات بقيمة 12 مليون درهم.

ومن ناحية أخرى، أكد موقع «مانشون غلوبال» الأميركي أن أغلبية العقارات الفاخرة في دبي مازالت محتفظة بأسعارها المرتفعة، بل ان بعضها يُبَاع بأسعار تفوق توقعات شركات التطوير العقاري المالكة لها.

وذكر الموقع المتخصص في أخبار العقارات الفاخرة، ويتبع مؤشر «داو جونز» ببورصة نيويورك، في تقرير نشره، أمس، أن عدداً من الصفقات التي جرت في دبي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة لبيع عقارات فاخرة أدرت على المطورين أرباحاً تتراوح نسبها بين 5 إلى 19 في المئة، من واقع بيانات صادرة عن شركة «ريدينغ- جي سي بي» المتخصصة في تحليل وتجميع البيانات العقارية في دبي.