فورد موستانج... متوحّشة على الطريق

أقوى محركاتها 8 سلندرات بسعة 5.0 لترات بقوة 460 حصاناً

نشر في 01-09-2019
آخر تحديث 01-09-2019 | 00:00
تاهت لغة الأرقام في وصف سرعات الانطلاق أمام رائدة المركبات الرياضية الأميركية فورد موستانج، بعد خروجها بمحركات مختلفة كان أقواها 8 سلندرات بسعة 5.0 لترات، مرتبطة بناقل حركة أوتوماتيكي من 10 سرعات، بسرعة حصانية تصل إلى 460 حصاناً، و"الجريدة" تسلّط الضوء اليوم عليها من خلال صفحة السيارات الأسبوعية للحديث عن مواصفاتها وتفاصيلها، بعد تجربة قيادتها في البلاد، بدعوة خاصة من "فورد الغانم"، الوكيل الحصري لعلامتها في الكويت.
مع تصميم أكثر انسيابيّة، وتكنولوجيا أكثر تطوّراً، والمزيد من القوّة، خرجت رائدة المركبات الرياضية الأميركية فورد موستانج الجديدة بطابع رياضي أكثر، مع تصميم جديد للناحيتين الأمامية والخلفية، ذي طابع أكثر انسيابيّة وشراسةً ومع ديناميكيّة هوائيّة محسّنة.

ومن خلال مجموعة من التحسينات التي تشتمل على التكنولوجيا الجديدة والتعديلات على التصميم، يحظى العملاء بعدّة وسائل لتخصيص سيارة موستانج، تبعاً لتفضيلاتهم والحصول على أداء أفضل من محركات أكثر قوّة. ويحظى العملاء بوسائل أكثر من أيّ وقت مضى لتخصيص موستانج من أجل إضفاء طابع شخصيّ عليها، من خلال ألوان الطلاء الجديدة، ومجموعة متنوّعة من خيارات العجلات ولوحة قيادة رقميّة قابلة للتخصيص.

أداء شرس

الأداء أفضل ما يمكن وصفه بالشرس، فهو الركيزة الأساسيّة للخصائص المتوارثة لسيارة موستانج، مما يقدّم للسائقين متعة التسارع والانعطاف الفريدة من أجل اختبار تجربة القيادة الممتعة التي لا مثيل لها.

في كل الطرازات، نحظى بممتصات صدمات جديدة للتحكّم براحة القيادة بشكلٍ أفضل، ومفاصل الربط الجديدة بمحور مُعامِد في نظام التعليق الخلفيّ تعزّز الصلابة الجانبيّة، وأعمدة التوازن المبتكرة تعزّز دقّة الاستجابة وقدرة التحكّم.

أمّا المحرّك الذي أثبت جدارته، فهو محرّك EcoBoost بأربع سلندرات الثنائيّ الشحن التوربينيّ سعة 2.3 لتر، فهو يستمر في تقديم الأداء الهائل. ومن خلال تكنولوجيا التعزيز الزائد المؤقّت من فورد التي تمّت معايرتها بشكل فريد لسيارة موستانج، يتمّ تعزيز عزم الدوران للحصول على التسارع الأقصى مع الفتح الكامل للخانق.

من ناحية أخرى، تمّت إعادة تصميم محرّك V8 سعة 5.0 لترات الأسطوريّ بشكل دقيق. فقد أصبح أقوى وعدد دورات المحرّك أعلى من أيّ موستانج GT، ويولّد 460 حصاناً و570 نيوتن/ متر من عزم الدوران.

وتحقّقت هذه الزيادة في القوّة من خلال استخدام تقنية فورد الجديدة للضخ المزدوج للوقود، وذلك للمرّة الأولى في موستانج، وهي تشتمل على الضخ المباشر العالي الضغط، وضخ الوقود المنخفض الضغط عبر منفذ ضمن محرّك V8، مما يؤمّن عزم دوران هائلا عند دورات المحرّك المنخفضة، وقوّة كبيرة عند عدد دورات المحرّك المرتفعة، وتحسين التوفير في استهلاك الوقود.

وقد تمّت ترقية ناقل الحركة اليدويّ المتوافر اختيارياً للمحركين من أجل تأمين عزم الدوران الأمثل. بالنسبة إلى محرّك V8، تمّت إعادة تصميم ناقل الحركة اليدويّ بالكامل من أجل تضمين وحدة تعشيق بأسطوانتين وعجلة موازنة ثنائية الكتل من أجل تعزيز قدرة عزم الدوران وتأمين معايرة أكثر فعاليّة لوحدة التعشيق.

وناقل الحركة الأوتوماتيكيّ الجديد بـ10 سرعات، المتوافر مع محرّك ®EcoBoost بأربع سلندرات المشحون توربينياً ومحرّك V8 بالسحب الطبيعي، وهو أفضل ناقل حركة أوتوماتيكي قدمته موستانج على الإطلاق. من خلال نسب السرعات الأوسع نطاقا والمسافة المعزّزة بين التروس، يساعد ناقل الحركة الجديد كليا على تأمين معدّل قدرة أعلى للتسارع، مما يحسّن الاستجابة والأداء.

مقارنةً بناقل الحركة السابق بـ 6 سرعات، يتميّز ناقل الحركة الجديد بـ 10 سرعات بفترات تبديل أسرع، واستجابة أفضل عند السرعات المنخفضة مع التخفيف بشكل ملحوظ من فقدان الضغط الناتج عن الاحتكاك.

يشتمل نظام التحكّم الإلكترونيّ الجديد كلياً على إعدادات فريدة مضبوطة لمختلف أنماط القيادة ويتميّز بعمليّة تحديد للفترات الفاصلة لنقل الحركة تتكيّف في الوقت الآنيّ من أجل ضمان استخدام الترس المناسب في الوقت المناسب. وحدات نقل الحركة المثبّتة في المقود تسمح للسائقين بالتحكم اليدويّ الكامل.

تصميم جذاب

بشكل إجمالي، أصبح التصميم الخارجيّ للسيارة يتميّز بطابع رياضيّ أكثر، من خلال إعادة تصميم غطاء المحرّك والشبكة الأمامية بشكل أكثر انخفاضا، مما يؤمّن إطلالة أكثر شراسة وديناميكية هوائية معززة، إضافة إلى شبكة أمامية علوية وسفلية، ووضعيّة جديدة لفتحات استخراج الهواء على غطاء المحرّك. وللمرّة الأولى ستحظى كافة طرازات موستانج بمصابيح أمامية بتقنية LED بالكامل، وتشتمل على الإضاءة المتميزة، والإضاءة المنخفضة، ومصابيح التأشير، مع إضاءة عالية كاشفة فعالة ومصابيح ضباب متوافرة.

حظيت الناحية الخلفيّة للسيارة بمصابيح خلفيّة بتقنية LED مُعاد تصميمها للحصول على إطلالة ذات طابع تقنيّ أكثر، إضافة إلى مصدّ وواجهة خلفيّة جديدين، وجناح متوافر مخصص للأداء الفائق. يأتي العادم بمخرجين كميزة قياسيّة في موستانج ®EcoBoost، بينما تحظى موستانج GT المزوّدة بمحرّك V8 بعادم قياسي بأربعة مخارج.

وتتميّز المقصورة الجديدة بتحسين المواد والخصائص البصريّة مع مظهر وطابع فاخرين أكثر. ويتميّز الكونسول المركزيّ بكسوة جديدة مدروزة يدويا مع درزات متباينة ومساند مبطّنة للركبة، بينما تحظى مقابض الأبواب والحلقات والأطر بلمسة نهائيّة من الألومنيوم. كما تتميّز أسطح المقاعد المُعاد تصميمها بأنماط وخيارات ألوان جديدة، وتشتمل لوحة القيادة على شعار موستانج محدّث وثمّة تصميم جديد لوحدة الفتح.

تكنولوجيا وأنظمة

تقدّم سيارة موستانج أوّل شاشة LCD قياس 12 بوصة رقميّة بالكامل من فورد في لوحة العدادات ومؤشرات القيادة - مباشرةً من سيارة فورد GT. يمكننا بسهولة أن نخصص لوحة القيادة هذه الجديدة كلياً القابلة للتهيئة، وهي تقدّم ثلاث شاشات عرض منفصلة.

باستطاعة العملاء تخصيص شاشات العرض وفق النمط العادي Normal، والنمط الرياضي Sport ونمط الحلبة Track. أمّا ميزة MyMode مع وظيفة الذاكرة الجديدة كلياً في موستانج، فهي تسمح للعملاء بحفظ إعدادات القيادة المفضّلة، بما في ذلك تفضيلات نظام التعليق والتوجيه.

وتتميّز سيارة موستانج الجديدة بقدرة هائلة على التخصيص، حيث إنّ هدير محرّكها قابل للتعديل، حتى وهي تقدّم تجربة صوتيّة لا مثيل لها من خلال نظام العادم بصمامات نشطة الجديد كلياً والاختياريّ في موستانج GT، مع هدير قابل للتعديل كلياً، ليتماشى مع نطاق التسارع الكامل. وللمرّة الأولى، تحظى موستانج بمجموعة واسعة من تكنولوجيا فورد المساعدة للسائق.

ثقة العملاء

تتعزّز ثقة العملاء وراء المقود أكثر من أيّ وقت مضى، من خلال الميّزات الجديدة على غرار مساعد استباق الاصطدام مع رصد المشاة، وتنبيه المسافة، ونظام الإنذار بترك خط السير، ومساعد البقاء في خطّ السير، ونظام تنبيه السائق.

تجربة الجريدة. سرعة تفوق التصورات وثبات لم يغب لحظة

لا يمكن أن تمر تجربة فورد موستانج الجديدة مرور الكرام دون الإشارة أولا لسرعة انطلاق هذه المركبة التي فاقت التصورات، ففي قيادتها السريعة تجد الجمال والثبات والنغم والأداء مجتمعة في فورد موستانج، التي يصعب على الحروف أن تصف قيادتها الرائعة على الطريق.

وبدعوة خاصة من شركة "فورد الغانم"، كانت تجربة قيادة "الجريدة" لها طعم آخر مع أقوى محركات موستانج ذات محرك 8 سلندرات وبسعة 5.0 لترات، والتي شهدت لحظات يجب الإشارة اليها، فقد كان من اللافت ذلك الشعور الرياضي الجميل المميز من موستانج المصحوب بنغم المحرك الرنان وبثبات لم يترك المركبة لحظة واحدة.

وقبل الختام، لابد من الإشارة الى المقاعد المريحة في موستانج، فقد تم تجهيزها بمقاعد رياضية مريحة جدا، فضلا عن التكييف البارد الذي كان أقوى من صعوبة الطقس الحار في البلاد، وهو ما يعكس التجهيزات القوية من "فورد" لمواصفات الشرق الأوسط من جهة والكويت من جهة أخرى.

back to top