رئيس الوزراء الياباني يعتزم لقاء روحاني في نيويورك

نشر في 28-08-2019 | 17:25
آخر تحديث 28-08-2019 | 17:25
رئيس الوزراء الياباني شينزو ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
رئيس الوزراء الياباني شينزو ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
يعتزم رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني في نيويورك الشهر المقبل فيما تواصل طوكيو مساعيها للقيام بدور فاعل في المحادثات لنزع فتيل التوتر في الشرق الأوسط.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية الأربعاء إنه تم الترتيب للقاء خلال زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لطوكيو الثلاثاء. وسيتم اللقاء على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

واليابان من كبار مستوردي النفط الإيراني، وكانت إحدى الدول الثماني التي منحتها واشنطن إعفاءات لشراء النفط مباشرة من طهران.

وتم فرض عقوبات على طهران بعد انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني الذي تم التوصل اليه في عهد سلفه باراك أوباما.

والدول الأخرى الموقعة، بينها دول أوروبية كبرى، غير موافقة على خطوة ترامب.

وابلغ جواد ظريف آبي الثلاثاء "تلقيت كلاما واضحا من المرشد الأعلى (علي) خامنئي أنه لا يرغب في صنع وحيازة واستخدام أسلحة نووية".

وقال آبي "اليابان ترغب في مواصلة الجهود الدبلوماسية من أجل استقرار الوضع".

وزار آبي إيران في حزيران/يونيو والتقى المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي والرئيس روحاني في مسعى لتخفيف التوتر بين طهران وواشنطن.

وقام جواد ظريف بزيارة خاطفة لبياريتس اثناء انعقاد قمة مجموعة السبع في اطار المساعي لتخفيف حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة.

ولم يلتق الرئيس الأميركي دونالد ترامب جواد ظريف، لكنه ابدى انفتاحا على لقاء روحاني في مستقبل قريب.

واعلن روحاني أن اجتماعا لا يمكن أن يحصل إلا إذا ألغت الولايات المتحدة أولا العقوبات.

back to top