الطبطبائي: تقرير التلاعب في الحيازات الزراعية لدى النيابة

دعا الجبري لبحث خفايا مناقصة لتخضير منطقتين بـ 28 مليون دينار

نشر في 26-08-2019
آخر تحديث 26-08-2019 | 00:05
النائب عمر الطبطبائي
النائب عمر الطبطبائي
كشف النائب عمر الطبطبائي أن هناك تقريراً متكاملاً وصل إلى النيابة العامة، أمس، عن بعض أوجه التلاعب الموجود في الهيئة العامة للزراعة يدين بعض المسؤولين عن موضوع الحيازات الزراعية، مطالباً وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري باتخاذ موقف حازم تجاه هذا الموضوع.

إلى ذلك، دعا الطبطبائي، في تصريح صحافي بمجلس الأمة أمس، الوزير الجبري إلى بحث خفايا مناقصة لتخضير منطقتين بقيمة 28 مليون دينار، مؤكداً أن هذه المناقصة المذكورة لن تمر مرور الكرام.

وأبدى استغرابه من أن تصل قيمة تخضير منطقتين فقط إلى 28 مليون دينار، في حين يوجد مشروع أسترالي لزراعة مليار شجرة داخل أراضيها بمبلغ أقل بكثير من مبلغ المناقصة الكويتية، والذي لا يدخل العقل.

وأعلن عزمه تقديم أسئلة برلمانية عن هذه المناقصة تتضمن نوعية الأشجار التي سيتم زراعتها، مبيناً أنه من غير الجائز أن يتم ترسية مناقصة بهذا المبلغ في ظل تصريحات الحكومة بأن الحالة المالية للدولة سيئة.

وأشار في هذا الصدد إلى وجود مبادرة من شباب كويتيين تحمل اسم "حلم أخضر" تتضمن خطة متكاملة لتخضير الكويت بأكملها ولا تكلف الدولة هذه المبالغ، مبيناً أن هذه المبادرة سبقت طرح هيئة الزراعة المناقصة المذكورة.

المبادرة الشبابية

وقال الطبطبائي إن الأشجار التي سيتم زراعتها ضمن المبادرة الشبابية ستكون بتبرع من الشباب، بكلفة مادية لا تتجاوز 5 ملايين دينار، بينما سيكون مردودها الإيجابي كبيراً جداً من حيث الحد من العواصف بنسبة 60 إلى 70 في المئة، وخفض درجات الحرارة بنسبة تتراوح ما بين 3 إلى 7 درجات مئوية.

وأوضح أن هؤلاء المبادرين مختصون ولديهم الكثير من قصص النجاح، وفكرتهم تماشي التوجه العالمي لاتخاذ خطوات استباقية لحماية البشر والأرض من خلال التشجير وحماية البيئة.

وأضاف الطبطبائي أن "الكويت ليست بمعزل عن هذا العالم، وندعم هذا التوجه، ولا سيما أنه ستكون هناك اتفاقية عالمية بهذا الشأن في عام 2020".

back to top