الإمارات: بدء إجراءات تنفيذ قرار «النسب الضريبية للسلع الإنتقائية»

الضريبة تشمل أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية والمشروبات المحلاة ومشروبات الطاقة

نشر في 24-08-2019 | 16:12
آخر تحديث 24-08-2019 | 16:12
No Image Caption
بدأت الهيئة الاتحادية للضرائب في الامارات الإجراءات التنفيذية لقرار (السلع الانتقائية والنسب الضريبية التي تفرض عليها) والذي اصدره مجلس الوزراء في أغسطس الجاري ويدخل حيز التطبيق مطلع يناير المقبل.

وذكرت الهيئة في بيان صحفي انه بموجب القرار سيتم توسيع نطاق السلع التي تطبق عليها الضريبة الانتقائية لتشمل أجهزة وأدوات التدخين الالكترونية والسوائل المستخدمة فيها والمشروبات المحلاة اضافة الى التبغ ومنتجاته ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية التي بدأ تطبيق الضريبة الانتقائية عليها سابقا في أكتوبر 2017.

وأكد البيان ان "القرار الجديد يأتي ضمن الجهود الحكومية المتواصلة لتعزيز أنماط الحياة الصحية لمجتمع دولة الإمارات للحد من الأمراض المرتبطة باستهلاك السلع الضارة بصحة الانسان في إطار (رؤية الإمارات 2021) الرامية إلى ان تكون الدولة ضمن أفضل دول العالم".

ودعا البيان كمرحلة أولى جميع منتجي ومستوردي ومخزني المشروبات المحلاة بالسكر المضاف للتقدم بالتسجيل لدى الهيئة لأغراض الضريبة الانتقائية والالتزام بالقرار الذي يهدف الى تحقيق الصالح العام مشيرا الى أن الضريبة الانتقائية تعتبر ضريبة غير مباشرة يتم فرضها على سلع معينة ضارة للحد من استهلاكها.

وأوضح انه بموجب القرار فانه يقصد بالمشروبات المحلاة أي منتج مضاف اليه مصدر من مصادر السكر أو محليات أخرى يتم انتاجها لتكون جاهزة للشرب بغرض التناول كمشروب أو مركزات أو مساحيق أو جل.

وبين انه تستثنى من تعريف المشروبات المحلاة المشروب الذي يحتوي على حليب او بدائله بنسبة 75 في المائة على الأقل من السلع الجاهزة للشرب وحليب الرضع الصناعي أو أطعمة الرضع.

واشار الى ان القرار يشمل جميع السوائل المستخدمة في أجهزة وأدوات التدخين الالكترونية وما يماثلها سواء احتوت على النيكوتين والتبغ أم لم تحتو.

ولفت الى ان تطبيق الضريبة الانتقائية على السلع الضارة بالصحة العامة وجودة البيئة منذ عامين بواقع 50 في المائة على المشروبات الغازية و100 في المائة على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة حقق نجاحا كبيرا على جميع المستويات.

back to top