صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4273

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«التربية»: مناهج جديدة وفق «المعايير» بالعام الدراسي 2020/2021

دبشة لـ الجريدة.: منصة للتعليم الإلكتروني التفاعلي بخبرات عالمية

كشف وكيل البحوث التربوية والمناهج بوزارة التربية صلاح دبشة عن الانتهاء من الإطار الوطني للمناهج الجديدة، الذي سيعتمد في سبتمبر المقبل، موضحاً أن تطبيق تلك المناهج التي ستقوم على نظام المعايير سيكون في العام الدراسي المقبل 2020/2021.

وقال دبشة، لـ «الجريدة»، إن «نظام المعايير أكثر ملاءمة للخبرات التربوية الموجودة لدينا»، ويعطي خريطة واضحة وسهلة لتحقيق الأهداف التربوية، لافتاً إلى أن المناهج الجديدة تتسم بالوضوح والتكامل بين المواد، وتتوافق مع الخطة التنموية ورؤية الكويت 2035، فضلاً عن تناسبها مع جميع الشرائح، ومن بينها ولي الأمر المتوسط التعليم.

وعن المناهج المبنية على نظام الكفايات، أوضح أنها ستطبق على الصفين الخامس والتاسع العام الدراسي الحالي، وذلك لاستكمال السلسلة التعليمية، ولن يتم العمل بها بعد ذلك، لاسيما أن «الكفايات» تكثر فيها المصطلحات والتشعبات، مما يتسبب في اختلافات بتفسيراتها وصعوبة فهمها، مؤكداً أن تطوير المناهج جاء استكمالاً للجهود السابقة مع الاستفادة من الخبرات الإقليمية والدولية في عملية تصميمها.

وكشف عن وجود توجه لإنشاء منصة شاملة للتعليم الإلكتروني تتضمن التعليم التفاعلي وتبادل الخبرات مع جهات عالمية، مؤكداً أن «انتهاء العصر الصناعي وبروز اقتصاد المعرفة يحتمان علينا تغيير الأهداف التربوية بما يخدم توفير رأسمال بشري إبداعي متمكن من التكنولوجيا الحديثة».