صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4278

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الحوثيون يسقطون «درون» أميركية في ذمار

  • 22-08-2019

أقر مسؤولان أميركيان، أمس، بإسقاط جماعة «أنصار الله» الحوثية لطائرة عسكرية أميركية مسيّرة (درون)، من طراز «إم. كيو9»، فوق محافظة ذمار جنوب شرقي العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وأفاد أحد المسؤولين بأن الطائرة أسقطت بصاروخ أرض - جو أطلقه الحوثيون المتحالفون مع إيران، مضيفاً: رغم أن فقدان «درون» مسألة مكلفة، فإنها حدثت سابقاً، ومن غير المرجح أن يترتب عليها أي رد فعل كبير من واشنطن.

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث العسكري باسم المتمردين يحي سريع، عبر «تويتر»، إسقاط الطائرة المسيرة، التي يقدر ثمنها بـ 11.5 مليون دولار.

وقال إن «الصاروخ المستخدم تم تطويره محلياً، وسيتم الكشف عنه قريباً في مؤتمر»، محذراً من أن سماء اليمن «لم تعد مستباحة كما كانت سابقاً، وأن الأيام المقبلة ستشهد مفاجآت كبيرة».

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إسقاط «درون» أميركية في اليمن؛ ففي يونيو الماضي، أفاد الجيش الأميركي بأن الحوثيين أسقطوا واحدة تابعة له بمساعدة إيرانية.

يأتي ذلك في خضم التوتر بين واشنطن وطهران التي أسقطت «درون» أميركية متطورة من طراز «غلوبال هوك» يبلغ سعرها نحو 130 مليون دولار، في مضيق هرمز، في خطوة كادت تشعل صداماً مسلحاً، لكن الرئيس دونالد ترامب أوقف ضربة انتقامية قبل دقائق من توجيهها.