صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4222

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الإمارات لا تدعم انفصاليي اليمن وغريفيث يلتقي الحوثيين بصنعاء

نفت الإمارات نفيا قاطعا الاتهامات التي وجهتها الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً لها بدعم تحركات المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي في عدن.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) عن نائب المندوبة الدائمة للإمارات في الأمم المتحدة، سعود الشامسي، قوله أمام مجلس الأمن: «يؤسفنا سماعنا عن مزاعم وادعاءات موجهة ضد بلادي حول التطورات في عدن، وهي مزاعم نرفضها رفضاً قاطعاً جملة وتفصيلا».

وأكّد الشامسي خلال جلسة للمجلس أمس الأول أن بلاده وبصفتها «شريكاً في التحالف، ستبذل قصارى جهدها لخفض التصعيد في جنوب اليمن»، معتبرا أنّه «ليس من اللائق أن تعلّق الحكومة اليمنية شمّاعة فشلها السياسي والإداري على الإمارات».

وجاءت تصريحات الشامسي بعد اتهامات وجهتها حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي لأبوظبي بدعم تحركات الانفصاليين الجنوبيين، بعد سيطرتهم على العاصمة المؤقتة عدن وعدد من المعسكرات والمقار الحكومية في محافظات جنوب البلاد منذ 10 الجاري.

إلى ذلك، وصل إلى صنعاء المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث في ثاني محطة له بعد الرياض، في إطار جولة جديدة له لمتابعة تنفيذ اتفاق استوكهولم بشأن إعادة انتشار ميليشيات جماعة «أنصار الله» الحوثية من موانئ الحديدة والانسحابات المتبادلة في المدينة بين المتمردين والقوات الموالية لحكومة هادي.

والتقى غريفيث في صنعاء قادة الجماعة المدعومة من إيران، حيث ينتظر تلقي ردود نهائية بشأن مقترحاته الجديدة بحلول الأحد المقبل.