صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4271

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

النفط فوق 60 دولاراً لانخفاض المخزونات الأميركية

البرميل الكويتي يرتفع 76 سنتاً

  • 22-08-2019

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت فوق 60 دولاراً للبرميل، أمس، بعدما أظهرت بيانات انخفاضاً أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأميركية، لكن المخاوف المستمرة من ركود عالمي محتمل حدت من المكاسب.

وزاد خام القياس العالمي برنت 33 سنتاً أو 0.6 في المئة إلى 60.36 دولاراً للبرميل بعدما ارتفع 0.5 في المئة عند التسوية.

وصعد الخام الأميركي 17 سنتاً أو 0.3 في المئة إلى 56.30 دولاراً للبرميل. وأشارت بيانات معهد البترول الأميركي، أمس الأول، إلى أن مخزونات النفط الخام انخفضت 3.5 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 16 أغسطس، وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا تراجع المخزونات 1.9 مليون برميل.

من جانبه، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 76 سنتاً في تداولات، أمس الأول، ليبلغ 60.61 دولار مقابل 59.85 دولاراً للبرميل في تداولات الاثنين الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. وقال إدوارد مويا محلل الأسواق لدى أواندا في نيويورك: «لعل أسعار الخام تتلقى دعماً من تقرير إيجابي عن المخزونات من معهد البترول الأميركي ربما يشير إلى أكبر انخفاض في كاشينغ منذ فبراير 2018، إذا أقرته إدارة معلومات الطاقة».

ومن المقرر أن تحظى بيانات المخزونات من إدارة معلومات الطاقة الحكومية بمتابعة أكبر من المعتاد في ضوء اقتراب نهاية موسم ذروة استهلاك الوقود بالولايات المتحدة، بحسب ما قاله محللون.

وتظل التوترات في الشرق الأوسط تحت الأضواء، إذ قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس الأول، إن الولايات المتحدة ستتخذ كل ما في وسعها من إجراءات لمنع ناقلة إيرانية في البحر المتوسط من توصيل النفط إلى سورية في خرق للعقوبات الأميركية.

كما تلقت أسعار النفط دعماً من بيانات تظهر انخفاض صادرات السعودية، أكبر مصدر للخام في العالم، في يونيو. وأبلغ مسؤول بقطاع النفط السعودي رويترز في وقت سابق هذا الشهر أن المملكة تخطط لإبقاء صادراتها من الخام دون سبعة ملايين برميل يوميا في أغسطس وسبتمبر، رغم الطلب القوي من الزبائن، من أجل إعادة التوازن إلى السوق.

غير أن حالة الضبابية التي تكتنف الآفاق الاقتصادية العالمية وسط الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين حدت من المكاسب في أسواق النفط.