صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4222

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إسرائيل لسكان غزة: هجرة بلا رجعة

نتنياهو يتبنى غارات العراق: لا حصانة لطهران في أي مكان

  • 21-08-2019

وسط تهديداتها المستمرة بشن عملية واسعة في غزة، اقترحت إسرائيل على دول عدة استيعاب فلسطينيين يرغبون في الهجرة من القطاع «من دون رجعة»، مؤكدة أنها «مستعدة لتمويل رحلاتهم على أن تنطلق من مطارات سلاح الجو».

ونقلت «هيئة البث الإسرائيلي»، أمس، هذا الاقتراح عن «مصدر سياسي رفيع المستوى من حاشية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو»، لكنه كشف أن «أياً من الدول التي تم الاتصال بها، بما فيها دول شرق أوسطية، لم ترد على هذا الاقتراح إيجابياً».

وفي حين وصف نائب الكنيست أحمد الطيبي ما يتردد عن تشجيع الهجرة من قطاع غزة بأنها «عملية ترحيل طوعية»، دانت وزارة الخارجية في السلطة الفلسطينية سياسة «التهجير»، التي تمارسها إسرائيل بحق سكان غزة، محملة حكومة نتنياهو «المسؤولية الكاملة والمباشرة عن معاناة القطاع جراء الحصار الظالم، والعدوان المتواصل، والجرائم البشعة التي ترتكبها يومياً، واستهداف مقومات حياة السكان، والتضييق عليهم لدفعهم إلى الهجرة».

واعتبرت الوزارة أن «انتهاكات الاحتلال ترقى إلى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، مما يستدعي صحوة دولية لرفض تلك الدعوات، وعدم الاستجابة لها وإدانتها، وسرعة التحرك الدولي لرفع الحصار عن غزة».

من جهة ثانية، ألمح نتنياهو إلى وقوفه وراء الغارات الجوية على مخازن الحشد الشعبي في العراق، مشدداً على أن «الدولة اليهودية ستواصل العمل عسكرياً كلما كانت هناك حاجة للقيام بذلك».

وقال نتنياهو، رداً على سؤال للصحافيين في كييف، أمس الأول، عن دور إسرائيل في الهجمات على المنشآت العسكرية العراقية ونسبتها إليها، إن «إيران ليس لديها حصانة في أي مكان، وسنتصرف ضدها أينما كان ذلك ضرورياً، ونحن نتصرف حالياً بالفعل».

وأضاف: «الإيرانيون مازالوا يهددون إسرائيل بالإبادة، ويبنون قواعد عسكرية في أنحاء الشرق الأوسط لتنفيذ ذلك الهدف»، مشيراً إلى أن الاتفاق النووي السبب وراء العدوان الإيراني المتزايد.

ولاحقاً أفاد الدفاع المدني العراقي بوقوع انفجار بمخزن عتاد تابع للحشد الشعبي في قاعدة بلد الجوية بمحافظة صلاح الدين.