صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4272

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تكريم المخرج غافراس والنجمة كروز في مهرجان «سان سيباستيان»

منح جائزة «دونوستيا» الفخرية لكل منهما

  • 21-08-2019

يكرّم مهرجان «سان سيباستيان» الممثلة الإسبانية بينيلوبي كروز والمخرج الفرنسي اليوناني كوستا-غافراس بجائزة «دونوستيا» الفخرية لكل منهما عن مجمل مسيرتهما، بحسب ما أعلن القيّمون على هذا الحدث. ووصف المهرجان الإسباني كوستا-غافراس «85 عاماً» بأنه «واحد من أبرز ممثلي السينما السياسية المندّدة باللامساواة الاجتماعية» في السنوات الخمسين الأخيرة». وجاء في بيان صدر عن القيّمين على هذا الحدث، أن «جزءاً كبيراً من الأفلام التي أخرجها ساهمت في تسليط الضوء على آفات عصرنا، مثل الأنظمة الديكتاتورية والتصفيات السياسية والتمييز والمصائب الناجمة عن الأوساط المالية». وتروي السيرة الذاتية لكروز المعروفة في بلادها باسم «الساحرة الإسبانية»، أنها ولدت في مدريد، وبدأت مسيرتها الفنية منذ الطفولة وشاركت في العديد من الإعلانات التلفزيونية، لكنها قررت تركيز طاقتها على الرقص.

أعلن مهرجان "سان سيباستيان" تكريمه المخرج كوستا-غافراس الحائز "أوسكار" أفضل فيلم أجنبي عن "زد" سنة 1969، والسعفة الذهبية في كان عن "ميسينغ"، الذي نال بفضله أيضاً "أوسكار" أفضل سيناريو مكيّف، وسيتسلم جائزته الفخرية الجديدة في 21 سبتمبر المقبل، إلى جانب الممثلة الإسبانية بينيلوبي كروز التي ستكرّم بجائزة مماثلة.

وسيعرض المهرجان فيلمه الأخير "أدولتس إن ذي روم"، المقتبس من مذكّرات وزير المالية اليوناني السابق يانيس فاروفاكيس حول شدّ الحبال الذي كان قائماً مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي سنة 2015 في خضمّ الأزمة الاقتصادية.

مسيرة مميزة

عرفت كروز بـ"الساحرة" في بلدها إسبانيا حيث ولدت بمدريد وشاركت في عدد من الإعلانات التلفزيونية، وبعدها عمدت إلى دراسة الباليه الكلاسيكي مدة تسع سنوات في المعهد الوطني الإسباني، وواصلت كروز التدريب في إطار سلسلة من الراقصين البارزين، وعندما أصبحت في الـ 15 من عمرها شاركت في اختبار للمواهب وتفوقت على 300 فتاة أخرى، وانتهى بها المطاف للحصول على عدة أدوار في برامج تلفزيونية إسبانية مثل Framed عام 1992، وأشرطة الفيديو والموسيقى، التي بدورها مهدّت الطريق للحصول على مهنة في الشاشة الكبيرة.

وكان ظهور كروز الأول في فيلم "Belle epogue "عام 1992 الذي حاز جائزة الأوسكار، وفيلم "The Greek Labyrinth" عام 1993، وهذا زاد عدد مشاركاتها في الأفلام السينمائية كل عام، وأصبحت الممثلة الأشهر على صعيد الأفلام الإسبانية.

وفي عام 1997 شاركت كروز في فيلم الخيال العلمي "Open Your Eyes " وفيلم "Live Flesh" للمخرج الإسباني بيدرو المودوفار، وهذا الفيلم كان لها بمنزلة تذكرة للشهرة العالمية.

وفتح الحظ أبوابه لـكروز عام 1998، بفوزها بجوائز عديدة عن دورها في فيلم" The Girl of Your Dreams"، لتشارك بأفلام عالمية باللغة الإنكليزية منها "All About My Mother " عام 1999، والفيلم الأميركي" Woman on Top "عام 2000.

فخلال وجودها في أميركا وقّعت العقد لتشارك الممثل جوني ديب في فيلم "Blow" عام 2001، وتالياً شاركت مات ديمون في فيلم "All The Pretty Horses" كما شاركت توم كروز وكاميرون دياز في فيلم" Vanilla Sky".

وكثرت بعد ذلك مشاركات كروز في الأفلام الأميركية، فمن أفلامها "Waking Up in Reno "عام 2002، و"Gothika "عام 2003 و"Heading the Clouds "عام 2004 وفيلم" Sahara "عام 2005، لكنها لم تنس السينما الإسبانية أبداً إذ شاركت في الفيلم الإسباني" Volver "عام 2006 ورُشحت خلاله لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل ممثلة دور ثان.

ومن تجاربه المهمة أيضاً، مشاركة كروز في فيلم "Vicky Cristina Barcelona" وتعرّفت خلاله على زوجها الحالي خافيير بارديم إذ كان يشاركها بطولة الفيلم، وفازت أيضاً بجائزة الأوسكار عن أفضل ممثلة دور ثان عن دورها في هذا الفيلم.