صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4225

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السودان.. تأجيل حل المجلس العسكري وتشكيل «السيادي» 48 ساعة

  • 19-08-2019 | 13:50
  • المصدر
  • KUNA

أعلن المجلس العسكري الانتقالي في السودان اليوم الاثنين تأجيل حل المجلس العسكري الانتقالي وتشكيل مجلس السيادة لمدة 48 ساعة.

وقال الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي شمس الدين الكباشي في تصريح صحفي إنه تم إرجاء إصدار المرسوم الدستوري الخاص بحل المجلس العسكري الانتقالي وتشكيل مجلس السيادة لمدة 48 ساعة بناء على طلب من قوى الحرية والتغيير حتى تتمكن من الوصول إلى توافق بين مكوناتها على قائمة مرشحيها الخمسة لمجلس السيادة.

وأضاف كباشي بعد اجتماع مشترك بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير أن الجانبين أكدا التزامهما بتوقيتات تشكيل هياكل السلطة الانتقالية المعلنة حسب ما ورد في المصفوفة المرفقة مع الوثيقة الدستورية.

وأوضح أن كل طرف سلم أسماء مرشحيه الخمسة لمجلس السيادة وتم التوافق على الشخصية رقم 11 لعضوية المجلس لافتا إلى أن قوى الحرية والتغيير تراجعت عن ترشيح بعض الأسماء التى كانت قدمتها لعضوية مجلس السيادة وطلبت منحها مهلة 48 ساعة لتسليم قائمة مرشحيها النهائية لعضوية مجلس السيادة.

وينص الاتفاق الذي وقعته قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي يوم السبت الماضي على أن يختار المدنيون خمسة أعضاء ومثلهم للعسكريين وأن يختار الجانبان معا العضو الحادي عشر وسيعين المجلس رئيس الوزراء الجديد بناء على ترشيح من تحالف قوى الحرية والتغيير.

وطبقا للجدول الزمني المتفق عليه بين قوى الحرية والمجلس العسكري فإن الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد سيكون في 28 أغسطس الجاري يسبقه تسمية وأعضاء المجلس السيادي ورئيس الوزراء الذي تم التوافق عليه وهو الخبير الاقتصادي عبد الله حمدوك.

ويتضمن الاتفاق أيضا تشكيل مجلس تشريعي من 300 عضو يعمل أثناء الفترة الانتقالية إضافة إلى حكومة كفاءات.

وكانت قوى الحرية والتغيير نظمت مظاهرات شعبية في 19 ديسمبر الماضي مما قاد الجيش السوداني إلى عزل الرئيس السابق عمر البشير في 11 لأبريل الماضي.