صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4247

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«أبو مجلس النواب» مستعد لقيادة الحكومة البريطانية

  • 18-08-2019

أعرب كين كلارك، وهو سياسي محافظ مخضرم يحظى بلقب «أبو مجلس النواب»، إذ إنه أقدم عضو في البرلمان البريطاني، عن استعداده لقيادة البلاد فترة مؤقتة إذا تمت الإطاحة بالحكومة الحالية.

وتعهد رئيس الوزراء الحالي بوريس جونسون الالتزام بالموعد النهائي المحدد في 31 أكتوبر لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، بغضّ النظر عن التوصل إلى اتفاق أم لا.

ويبحث البرلمانيون المؤيدون للاتحاد الأوروبي بشكل حثيث عن طرق لتفادي سيناريو عدم التوصل إلى اتفاق، الأمر الذي من شأنه أن يشكل ضربة قوية لكل من الاقتصادين البريطاني والأوروبي.

وكان عدد من نواب المعارضة في بريطانيا، أعربوا عن تأييدهم لمقترح زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين بالدعوة إلى تصويت بحجب الثقة عن حكومة جونسون، لمنع «بريكست» من دون اتفاق.

وأكدت البرلمانية ليز سافيل روبرتس، العضوة بمجلس العموم عن حزب «بليد سيمرو» القومي في ويلز، إن الحزب منفتح على حكومة وحدة، يجب أن تعمل على أن يكون «إيقاف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي» على رأس أولوياتها.

وقال الزعيم البرلماني عضو «الحزب الوطني الاسكتلندي» إيان بلاكفورد، إن حزبه «سيصوت ضد رئيس الوزراء وحكومته عندما تسنح الفرصة».