«قناة السويس... وثائق الحلم المصري»

نشر في 14-08-2019
آخر تحديث 14-08-2019 | 00:00
غلاف إصدار كتاب "قناة السويس
غلاف إصدار كتاب "قناة السويس
ساهمت دار الوثائق القومية، في احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة بإصدار كتاب "قناة السويس... وثائق الحلم المصري"، وتم إهداء نسخ من الكتاب إلى رؤساء وملوك دول العالم وكبار الشخصيات المشاركين فى حفل الافتتاح.

ويضم الكتاب وثائق نادرة تتعلق بقناة السويس تنشر للمرة الأولى باللغات العربية والتركية والفرنسية والألمانية.

وتتناول تلك الوثائق رؤية محمد علي باشا لمشروع حفر قناة السويس وتغييرها شكل التجارة العالمية ورغبة وكالات التجارة العالمية في المساهمة بإنشاء القناة والامتيازات التي منحت لمسيو فرديناند ديليسبس.

ويضم الكتاب وثائق توضح عدد العمال المرسلين من قرى مديرية المنوفية للعمل في حفر القناة وكذلك تكاليف حفل افتتاح القناة في نوفمبر 1869 ووثيقة اتفاقية القسطنطينية التي وقعت فى 29 أكتوبر 1888 ونصت على حرية الملاحة فى قناة السويس واعترفت بسيادة مصر على القناة.

كما يتضمن الكتاب وثيقة مشروع اتفاق مد امتياز قناة السويس الذي تقدمت به "شركة القنال" إلى الحكومة المصرية لمد أجل امتياز الشركة الذي كان سينتهي في 17 نوفمبر 1968 لمدة 40 سنة أخرى تبدأ من أول يناير 1969 إلى 31 ديسمبر 2008 كما يضم الكتاب مجموعة من القرارات والقوانين الخاصة بقناة السويس.

بالإضافة إلى وثائق خاصة بأزمة قناة السويس وانعكاسها على خط سير بواخر شركات الملاحة العالمية في القناة وإعادة فتح قناة السويس للملاحة ومشروعات تطوير وتوسيع القناة.

back to top