النفط يصعد 1% مع نمو التوترات في منطقة الخليج

البرميل الكويتي ينخفض 1.30 دولار ليبلغ 64.87 دولاراً

نشر في 19-07-2019
آخر تحديث 19-07-2019 | 00:04
No Image Caption
قالت إيران إن السفينة، التي احتجزتها ولم تحدد هويتها، كانت تُهرب الوقود وتحمل مليون لتر أو ما يعادل نحو 6200 برميل.
انخفض سعر برميل النفط الكويتي 1.30 دولار في تداولات يوم الأربعاء الماضي ليبلغ 64.87 دولاراً مقابل 66.17 دولاراً للبرميل في تداولات الثلاثاء الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية، ارتفعت أسعار النفط نحو 1 في المئة أمس، بعد أن قالت إيران، إنها احتجزت ناقلة نفط أجنبية في الخليج وسط تصاعد التوترات بين طهران والغرب بشأن سلامة الملاحة في مضيق هرمز وهو ممر حيوي لصادرات الطاقة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 58 سنتاً إلى 64.24 دولاراً للبرميل. كانت العقود الآجلة لخام القياس العالمي تراجعت 1 في المئة أمس، و3 في المئة يوم الثلاثاء الماضي.

وصعدت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 43 سنتاً إلى 57.21 دولاراً. وتراجع الخام 1.5 في المئة في الجلسة السابقة و3 في المئة يوم الثلاثاء الماضي.

وقالت إيران إن السفينة، التي لم تحدد هويتها، كانت تُهرب الوقود وتحمل مليون لتر أو ما يعادل نحو 6200 برميل.

وقالت إيران، إنها هي نفس السفينة التي جرى قطرها يوم الأحد بعد أن أرسلت إشارة استغاثة. وقال مسؤولون أميركيون يوم الأربعاء إنهم غير واثقين مما إذا كانت ناقلة نفط جرى سحبها إلى المياه الإيرانية قد جرى التحفظ عليها أم إنقاذها.

وتحث بريطانيا إيران على تخفيف التوترات في الخليج، بينما تعهدت بالدفاع عن حقوقها الملاحية في المنطقة.

وانخفض النفط الأربعاء الماضي، في رد فعل على ارتفاع كبير في مخزونات المنتجات النفطية مثل البنزين في الولايات المتحدة، مما يشير إلى ضعف الطلب خلال موسم الرحلات الصيفية.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية انخفاضاً يفوق المتوقع في مخزونات النفط الخام الأسبوع الماضي، لكن المتعاملين يركزون على الزيادات الكبيرة في مخزونات المنتجات المكررة مما دفع الأسعار للانخفاض.

باركليز

من ناحية أخرى، خفض باركليز توقعاته لسعر النفط في النصف الثاني من العام الحالي وفي العام القادم، قائلاً إنه يتوقع تباطؤ نمو الطلب بسبب أوضاع أضعف من المتوقع للاقتصاد العالمي.

وقلص البنك توقعاته لسعر خام القياس العالمي برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي في 2019 بواقع دولارين إلى 69 دولاراً و61 دولاراً للبرميل على الترتيب.

وخفض تقديراته لسعر برنت في 2020 ستة دولارات إلى 69 دولاراً وبمقدار خمس دولارات للبرميل لخام غرب تكساس الوسيط.

وقال البنك في مذكرة، إن من المرجح أن يتباطأ نمو الطلب إلى ما يزيد قليلاً فحسب على مليون برميل يومياً في 2019 إذ إن "تنامي الحماية التجارية في ظل التباطؤ الصناعي الجاري عالميا" يضغط بقوة على نمو الطلب النفطي هذا العام.

لكن محللي البنك أضافوا أنه "على الرغم من ذلك، نعتقد أن المخاوف من حدوث تخمة مبالغ فيها إذ تظل الاتجاهات الأساسية لمخزون البترول في الولايات المتحدة وفي أنحاء العالم تقدم الدعم"، مضيفين أن "السوق يقلل من تقدير الطلب ويبالغ في تقدير نمو الإمدادات عند المستويات الحالية للأسعار".

واستقرت أسعار النفط أمس، بعد أن انخفضت في الجلسة السابقة حين أظهرت بيانات رسمية ارتفاع مخزونات المنتجات في الولايات المتحدة بقوة الأسبوع الماضي، مما يشير إلى ضعف في الطلب خلال موسم الرحلات الصيفية.

back to top