صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4297

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الكهرباء»: 4 مشاريع جديدة لإنتاج الطاقة النظيفة

بتكلفة تقديرية 25.8 مليون دينار وبمراحل مختلفة من الطرح

أدرجت وزارة الكهرباء والماء، ضمن ميزانيتها للسنة المالية الجارية، 4 مشاريع لإنتاج الطاقة من الخلايا الكهروضوئية، بكلفة تقديرية 25.8 مليون دينار في مراحل مختلفة من الطرح.

وأوضح تقرير مقترح ميزانية الوزارة، أن المشروع الأكبر ضمن تلك المشاريع يتمثل في «توريد وتركيب وتشغيل وصيانة الألواح الكهروضوئية على أسطح خزانات مياه الصبية الأرضية» بكلفة تقديرية 25 مليون دينار، حيث يجري حاليا إعداد المستندات الخاصة بطرح وترسية المشروع نهاية العام الجاري (2019)، وفقا للتقرير.

وذكر التقرير أن المشاريع الثلاثة الأخرى تتمثل في توريد وتركيب وتشغيل نظام الخلايا الكهروضوئية على مظلات السيارات في عدة مواقع، منها: المشاغل الرئيسية، وإدارة خدمات الطوارئ في منطقة صبحان» بتكلفة تقديرية 400 ألف دينار، وعلى مظلات السيارات ومباني محطات القوى الكهربائية الجنوبية بكلفة تقديرية 200 ألف دينار، وعلى مظلات السيارات ومباني محطات القوى الكهربائية الشمالية. وبيَّن أن المشاريع الثلاثة قيد الطرح لدى الجهاز المركزي للمناقصات العامة، لإعلانها أمام الشركات المتخصصة في مجال تركيب الألواح الكهروضوئية.

وأوضح التقرير أن الهدف من طرح تلك المشاريع، هو توفير الصرف المالي على الطاقة الكهربائية المولدة من المصادر التقليدية (النفط)، التي تستنزف ملايين الدنانير سنويا، إضافة إلى تقليل الانبعاثات الحرارية وغاز ثاني أكسيد الكربون، وتقليل حرق الوقود، وإنتاج الطاقة النظيفة.

جدير بالذكر، أن مشروع توريد وتركيب وتشغيل وصيانة الألواح الكهروضوئية على أسطح خزانات مياه الصبية الأرضية من مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة الكبرى التي ستنفذها الوزارة خلال السنوات القليلة المقبلة لإنتاج 25 ميغاواط من الطاقة النظيفة.