صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4199

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العقيل: سبقنا أهداف التنمية بالقضاء على الفقر

ترأست وفداً رسمياً للمشاركة في منتدى «تمكين المرأة» بالولايات المتحدة

أكدت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية، مريم العقيل، أن الكويت حققت مع حلول الألفية الثالثة، قبل اعتماد أهداف التنمية المستدامة، معظم الأهداف والغايات الواردة في الأهداف الإنمائية للألفية، وسجلت العديد من النجاحات الملموسة ضمن جهودها للقضاء التام على الفقر والجوع وتوفير التعليم الجيد للجميع من دون استثناء، والمساواة بين الجنسين في التعليم، وفي الرعاية الصحية وغيرها.

جاء ذلك في تصريح أدلت به العقيل بمناسبة مشاركة الكويت بوفد رسمي في فعاليات المنتدى السياسي رفيع المستوى، الذي يعقد في الولايات المتحدة الأميركية اليوم تحت شعار "تمكين المرأة وضمان الإدماج والمساواة".

وأضافت العقيل أن الكويت طورت نظاما شاملا للجميع، حقق انخفاضا ملحوظا لمعدلات الوفيات بين الرضع والأطفال والأمهات، إلى جانب تطوير خدمات واسعة النطاق في مجال توفير المياه الصالحة للشرب والاستخدام المعيشي والصرف الصحي، كما خطت خطوات مهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية، مع تركيز اهتمامها بشكل كبير على البيئة والحفاظ على التزام ثابت تجاه الشراكة العالمية والتضامن الدولي.

وأشارت الى أن وفد الكويت المشارك في هذا المنتدى سيستعرض التقرير الوطني الطوعي الأول لدولة الكويت حول تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030، الذي يسلط الضوء على ما حققته من إنجازات ويظهر دولة الكويت كتجربة ناجحة تخدم المجتمع العالمي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما لديها من خبرات ثرية وإنجازات ملموسة على أرض الواقع.

من جانبه، قال الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، خالد مهدي، إن الكويت تبنت أهداف التنمية المستدامة في سبتمبر 2015، واتخذت قرارا حازما بتضمين الأهداف في الخطة الإنمائية الثانية ضمن رؤية الكويت 2035، حيث تم الإعلان عن أهداف التنمية المستدامة في 2015، لتكون الأهداف وغاياتها من ضمن الإطار المؤسسي الإنمائي الوطني والخطط والميزانيات والهيكلية الإدارية الوطنية. وأشركت في سبيل ذلك مختلف الجهات الحكومية بالتعاون المثمر مع وزارة الخارجية، وكذلك أصحاب الشأن من منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، وغيرها على مستوى السياسات والبرامج، وتخصيص الموارد لتحقيق قاعدة عريضة من الدعم لهذه الأهداف.