الاتحاد الأوروبي يدعو إيران إلى «وقف» أنشطة تخصيب اليورانيوم

نشر في 08-07-2019 | 14:36
آخر تحديث 08-07-2019 | 14:36
No Image Caption
دعا الاتحاد الاوروبي الاثنين ايران إلى «وقف» كل أنشطتها لتخصيب اليورانيوم المخالفة لالتزاماتها الواردة في الاتفاق المبرم مع القوى الكبرى حول ملفها النووي.

وقالت الناطقة باسم الدبلوماسية الأوروبية مايا كوسيانسيتش «نحض ايران بقوة على وقف أنشطتها التي تتعارض مع التزاماتها الواردة في اطار» الاتفاق النووي «والعودة عنها»، مضيفة أن الاتحاد الأوروبي «قلق جداً» ازاء ما أعلنته ايران في نهاية الأسبوع.

وأكدت المتحدثة خلال مؤتمر صحافي يومي للمفوضية الأوروبية في بروكسل أن هذه الدعوة الأوروبية تتضمن «الكف عن إنتاج اليورانيوم المخصب بأعلى» من حد 3,67% المنصوص عليه في الاتفاق النووي الإيراني.

وأعلنت إيران الاثنين أنها تخطت نسبة 4,5% في تخصيب اليورانيوم.

وقالت كوسيانسيتش أن الاتحاد الأوروبي «على تواصل» مع أطراف أخرى موقعة على الاتفاق النووي بدون أن تعطي مزيداً من التفاصيل.

وأشارت إلى أن الاتفاق يتضمن ترتيبات، خصوصاً آلية لتسوية النزاعات.

وحذر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو من أن تخصيب إيران لليورانيوم بمستويات محظورة سيترتب عليه «المزيد من العزل والعقوبات» بحقها.

ونددت الدولة الأوروبية الثلاث الموقعة على الاتفاق (بريطانيا، فرنسا، ألمانيا) أيضاً بإجراء إيران الأخير.

وحضت كل من لندن وبرلين في بيانين منفصلين طهران على العودة عن قرارها، فيما أعربت باريس من جهتها عن «قلقها الشديد» من القرار الإيراني وطلبت من طهران الكف عن أي نشاط «لا يتوافق» مع الاتفاق.

back to top