«أرامكو» تستعد للطرح العام الأولي

نشر في 03-07-2019
آخر تحديث 03-07-2019 | 00:00
No Image Caption
قالت وكالة بلومبيرغ نقلا عن مصادر، إن «أرامكو السعودية» ستستأنف الاستعدادات لطرح عام أولي ضخم.

ولفتت «بلومبيرغ» إلى أن «أرامكو» أجرت محادثات في الآونة الأخيرة مع بنوك استثمار، لبحث أدوارهم المحتملة في الطرح الأولي.

ونقلت المصادر أن العمل التفصيلي على طرح «أرامكو» قد يتسارع لاحقا هذا العام، أو أوائل العام المقبل.

وكان الرئيس التنفيذي للشركة أمين الناصر، توقع في مارس الماضي أن تكون «أرامكو» جاهزة للطرح العام الأولي خلال سنة من الإتمام النهائي لصفقة استحواذها على حصة 70 في المئة من رأسمال الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

وقال الناصر في مقابلة مع «العربية»، آنذاك على هامش إعلان توقيع عقد شراء حصة الـ 70 في المئة من صندوق الاستثمارات العامة، إنه في تمويل الصفقة لدينا عدة مجالات «السيولة النقدية والاقتراض، وصندوق السندات وكلها متوافرة بالنسبة لنا كمجالات تمويل للصفقة، وجرى الاتفاق مع صندوق الاستثمارات العامة على السعر، وجرى الاتفاق على كل الشروط».

وأوضح أن لدى أرامكو «منهجية معروفة في تحديد قيمة الصفقات المختلفة داخل المملكة وخارجها، باستخدام الخبراء الماليين والخبراء في الشركة، وجرى الاتفاق على السعر مع الصندوق».

وأشار إلى «انتظار موافقات تنظيمية، ويجب أن تحدث هذه الموافقات، والصفقة سيجري استكمالها بالكامل بعد الموافقات التي ستتطلب وقتاً، وبعد إكمال الاستحواذ، وبعد أن يجري وضع الكشوفات المالية لسابك في كشوفات أرامكو سنحتاج إلى فترة على الأقل سنة قبل طرح الشركة في الأسواق المالية، والخطة الآن الطرح في 2021 والأمور تسير بشكل جيد».

ووصف «سابك» بأنها «شركة عامة مدرجة ولنا حق انتخاب أغلبية أعضاء مجلس الإدارة، وسيجري تشكيل فريق عمل فوري من الشركتين لوضع خطة للمرحلة المقبلة، ولن ننتظر إتمام عملية الاستحواذ فيما يخص عمل هذا الفريق».

واعتبر الناصر أن «إتمام الصفقة مع صندوق صفقة يعود بالمنفعة على الجهات الثلاث الصندوق وسابك وأرامكو».

back to top