الكويت تؤكد أن لا حلول عسكرية للأزمة السورية

نشر في 28-06-2019
آخر تحديث 28-06-2019 | 02:05
السفير منصور العتيبي
السفير منصور العتيبي
أكدت الكويت أن لا حلول عسكرية للأزمة السورية داعية إلى تسوية سياسية عادلة للأزمة.

جاء هذا الموقف في كلمة المندوب الدائم السفير منصور العتيبي التي ألقاها خلال ترؤسه جلسة مجلس الأمن حول المسار السياسي السوري.

وقال السفير العتيبي في كلمته «إننا نجدد التأكيد على أنه لا حل عسكري للأزمة السورية وأن الحل الوحيد هو من خلال تسوية سياسية عادلة تسيرها الأمم المتحدة بقيادة وملكية سورية وفقاً لقرار مجلس الأمن 2254 وبيان جنيف لعام 2012».

وأضاف «لقد استعرض القرار 2254 الخطوات لعملية انتقالية سياسية تتضمن محطات عدة ومنها صياغة دستور وعقد انتخابات حرة ونزيهة تجرى عملاً بهذا الدستور تحت اشراف الأمم المتحدة وتشمل جميع السوريين بمن فيهم من هم في الخارج».

وأكد أهمية «أن تكون اللجنة الدستورية متوازنة وشاملة وذات مصداقية ونأمل بأن تكون بداية أعمالها الانطلاقة التي طال أمدها للعملية السياسية».

وحول التصعيد العسكري في شمال غرب سوريا أكد العتيبي إدانة الكويت «لقتل المدنيين الأبرياء من قبل أي طرف كان ونجدد التذكير بضرورة احترام كافة الأطراف للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الانسان».

وأوضح «كما ندين كافة الهجمات التي تشنها الجماعات الإرهابية المدرجة على قوائم مجلس الأمن ضد المناطق المأهولة بالسكان المدنيين وفي ذات الوقت نجدد التذكير بأن عمليات مكافحة الارهاب لا تعفي بأي شكل من الأشكال أي طرف في النزاع من الالتزامات بموجب القانون الدولي».

وأعرب عن قلقه من استمرار هذه الأعمال العسكرية في شمال غرب سوريا و تأثيرها السلبي على العملية السياسية، مضيفاً «ونجدد التأكيد على الأهمية التي تشكلها مذكرة التفاهم الروسية - التركية والعمل على استدامتها».

واختتم كلمته بالتأكيد «يجب حل هذا النزاع بشكل سلمي وفق القرار 2254 من أجل تمكين الشعب السوري من تحقيق طموحاته المشروعة عبر تسوية سياسية تتوافق عليها جميع مكوناته».

back to top