صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4247

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الصحة»: 20 ألف إصابة بالبهاق في الكويت

العتيبي: اكتشاف علاج له بنسبة استجابة 97%

نظمت منطقة الجهراء الصحية، ممثلة في قسم الأمراض الجلدية بمستشفى الجهراء، فعاليات يوم البهاق العالمي برعاية مدير المستشفى د. علي المطيري.

وذكر رئيس قسم الأمراض الجلدية في المستشفى، د. محمد العتيبي، أن عدد المصابين بمرض البهاق في الكويت بلغ 20 ألف حالة أو أكثر، مشيرا الى أن معدل الإصابة في العالم بالمرض الذي لا يصنف ضمن الأمراض المعدية بلغ %2، كما أن فرص الإصابة قد تزداد لدى الأشخاص الذين يعانون اضطرابات في عمل الغدة الدرقية، وتلعب المناعة الذاتية دورا كبيرا في حدوث المرض، ومن الافتراضات الأخرى لتفسير حدوث البهاق تدمير الخلايا الصبغية لنفسها.

وقال العتيبي: وفقا للإحصاءات المتوافرة لدينا، فإن البهاق يصيب الذكور والإناث الصغار والكبار، وبناء على دراسة أجريت في الكويت، وجد أن نسبة الإصابة %16 في الصغار، مؤكدا أن مرض البهاق يأتي على شكل ابيضاض في الجلد نتيجة عدم وجود مادة الميلانين، وهي الصبغة الملونة للجلد، نتيجة قلة عدد أو عدم وجود الخلايا السحامية، موضحاً أن أكثر مناطق الإصابة بالمرض هي الأطراف والمفاصل والمناطق المكشوفة كالوجه والشفتين واليدين والقدمين. وكشف العتيبي أنه خلال الفترة الماضية تم تسجيل علاج جديد لمرض البهاق من طبيبين كويتيين بكلية الطب بجامعة الكويت، هما د. محمد الأنصاري ود. فهد المطوع، بعد أن أثبتت الدراسات والأبحاث العملية على المرضى المصابين بالبهاق بنسبة استجابة %97، حيث إنه سيتم تداول العلاج الجديد في الكويت خلال الأشهر الأخيرة من العام المقبل.