إعادة تعديل لائحة «العلاج بالخارج»

تضمنت حالات السرطان والحرجة والجراحات المستعصية

نشر في 24-06-2019 | 11:26
آخر تحديث 24-06-2019 | 11:26
وزير الصحة الشيخ د. باسل حمود الصباح
وزير الصحة الشيخ د. باسل حمود الصباح
إستحداث لجنة الإستشاريين الزوار الذين تستقدمهم الوزارة
اصدر وزير الصحة الشيخ د. باسل حمود الصباح قرارا وزاريا بإعادة تعديل لائحة العلاج بالخارج بما يضمن إن يكون العلاج بالخارج لمستحقيه.

وقد تضمنت اللائحة الجديدة إن يكون إيفاد المواطنين للعلاج بالخارج لحالات السرطان والحالات الحرجة وحالات الجراحات المستعصيه والحالات الغير جراحية المستعصية للكبار والأطفال التي تقرر اللجنة الطبية العليا للعلاج بالخارج الجراحية أو غير الجراحية انها تستحق العلاج بالخارج لعدم توافر علاجها بمستشفيات ومراكز وزارة الصحة.

ويتم تقديم الطلب من المريض للمستشفي التابع له أو الذي يعالج فيه و يتم احالة الطلب للجنة التخصصية لمناظرة المريض وبحث حالته وللجنة التخصصية إن توصي باستكمال الخطة العلاجية للمريض داخل الكويت من خلال وضع خطة علاجية واضحة يجب أن يلتزم بها المريض، أو توصي اللجنة التخصصية بعرض المريض على اللجنة الطبية العليا للعلاج بالخارج (الجراحية أو الغير جراحية) للبت في مدى أحقية المريض للسفر للعلاج بالخارج من عدمه.

كما استحدثت اللائحة الجديدة لجنة الاستشاريين الزوار لترتيب موعد للمرضى مع الاستشاريين الزوار الذين يتم استقدامهم بمستشفيات وزارة الصحة او احد الكفاءات الكويتية في وزارة الصحة او المنتدبين من جامعة الكويت.

وتضمنت اللائحة عدد من الأحكام الخاصة بإجراءات تقديم طلب العلاج بالخارج وترتيب إجراءات سفر المريض ومرافقي المرضي والمخصصات المالية وفترة العلاج وتمديدها.

وتم استحداث مادة خاصة بصلاحيات رؤساء المكاتب الصحي بالخارج واعتماد إجراءات علاج الطلبة الكويتين المبتعثين للدراسة بالخارج على نفقة الدولة على إن يتم العمل بتلك اللائحة اعتبارا من تاريخ ٢٠١٩/٦/٣٠.

ويلغي كل قرار أو نص يتعارض مع أحكام اللائحة الجديدة.

و جاء إصدار هذه اللائحة من اجل تنظيم سير العمل وللمحافظة على حقوق المرضى الكويتيين كما كفلها الدستور ومن اجل تخفيف العبئ على الطاقم الطبي في مختلف المستشفيات.

back to top