الكويت تدخل سجل الحرارة القياسية

نشر في 20-06-2019
آخر تحديث 20-06-2019 | 00:06
No Image Caption
أعلنت لجنة خبراء المنظمة العالمية للأرصاد (WMO) التابعة للأمم المتحدة أن الكويت دخلت رسمياً سجل قائمة أعلى درجات الحرارة القياسية في العالم.

وقال مراقب المناخ في إدارة الإرصاد الجوية بالإدارة العامة للطيران المدني

د. حسن دشتي، لـ "كونا"، إن اللجنة اعتمدت في اجتماعها أمس، قراراً رسمياً يفيد بأن أعلى درجة حرارة سجلت كانت في محطة "مطربة" شمال غرب البلاد وبلغت 53.9 درجة مئوية في 21 يوليو 2016.

وذكر دشتي أنه تم اعتماد هذه الدرجة بناء على قرار لجنة "التحقق لنتائج ظواهر الطقس القاسية"، التي شكلتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية من 18 خبيراً دولياً، ومنها الكويت.

وأوضح أن هذه الدرجة هي الأعلى في قارة آسيا على الإطلاق، والثالثة عالمياً بعد منطقة صحراء وادي الموت شرقي كاليفورنيا الأميركية، التي جاءت في المرتبة الأولى في ترتيب درجات الحرارة الأعلى، مسجلة 56.7 درجة مئوية عام 1913، في حين جاءت صحراء ولاية قبلي التونسية ثانية بـ 55 درجة مئوية سنة 1931.

وذكر أن مهام اللجنة لا تقتصر على درجات الحرارة القياسية فقط، بل تقوم بفحص ظواهر الطقس والمناخ المختلفة، مبيناً أن رئيس اللجنة أشاد بجهود الكويت ومنهجيتها "غير المسبوقة" بتزويد اللجنة بالبيانات والحقائق التي من شأنها المساعدة في اتخاذ قرارات متعلقة بالتعامل مع الظواهر الجوية القاسية.

back to top