الكويت تجدد إدانة الأعمال الإجرامية بالخليج العربي وتطالب بالتحقيق

نشر في 16-06-2019 | 11:44
آخر تحديث 16-06-2019 | 11:44
No Image Caption
جدد مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي إدانة الكويت الاعمال الاجرامية في الخليج العربي المتمثلة في مهاجمة السفن وناقلات النفط ومطالبتها بالتحقيق فيها.

وردا على سؤال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) حول موقف الكويت في إطار عضويتها غير الدائمة في مجلس الامن بشأن الهجمات الاخيرة قال السفير العتيبي إن "الكويت دانت وبشدة وفى أكثر من مناسبة وعلى عدة مستويات الاعمال الاجرامية في الخليج العربي".

وأكد مطالبة الكويت بالعمل على وقفها والتحقيق في الحادثتين اللتين وقعتا مؤخرا واتخاذ ما يلزم من تدابير لحماية الممرات المائية ومحاسبة المسؤولين عن هذه الاعمال الإجرامية.

كما جدد اعتبار الكويت تلك الهجمات انتهاكا سافرا للقانون الدولي وتهديدا خطيرا لسلامة الملاحة البحرية في هذه المنطقة الحيوية من العالم.

وشدد السفير العتيبي على دعم الكويت ومساندتها لمناقشة هذه المسألة في مجلس الامن وابقائها قيد النظر.

وفي ضوء تولي الكويت الرئاسة الدورية لمجلس الأمن حاليا دان أعضاء الهيئة الأممية بالإجماع الهجوم الذي وقع على ناقلتي النفط في خليج عمان الخميس الماضي واصفين الحدث بأنه انتهاك للقانون الدولي وعمل اجرامي.

كما دان الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي في وقت سابق استهداف ناقلتي نفط في خليج عمان.

وقال في كلمته خلال ترؤسه الجلسة الأولى بين مجلس الأمن والجامعة العربية بنيويورك إن الاستهداف يأتي ضمن سلسلة مستمرة من الأعمال التخريبية التي تمس سلامة الممرات المائية وتقوض أمن الطاقة في العالم مما يهدد الأمن والسلم الدوليين.

وجدد في هذا الصدد دعوة المجتمع الدولي لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة كافة للحيلولة دون المزيد من التوتر في هذه المنطقة الحساسة من العالم.

وكانت ناقلة نفط نرويجية وسفينة تملكها سنغافورة تعرضتا لهجوم في بحر عمان الخميس الماضي وذلك بعد شهر من انفجارات ألحقت أضرارا بثلاث ناقلات نفط وسفينة قبالة ساحل الإمارات.

back to top