صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4290

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أودي A8 الجديدة كلياً... جمالها يسبق سرعتها

بمحرك توربيني سداسي السلندرات 3.0 ليترات بقوة 340 حصاناً

بجمال يسبق سرعتها، جاءت رائدة الصناعات الألمانية أودي في فئتها الثامنة A8 لتصبح أول سيارة ذاتية القيادة على مستوى متقدم يتم إنتاجها تجارياً في العالم، بعد خروجها في حلة مختلفة تخطف الأنظار شملت التصميم والتكنولوجيا، إلى جانب تطوير مفهوم تشغيل متطور بشاشة لمس مبتكرة وقيادة كهربائية منتظمة وغيرها من التفاصيل اللافتة. «الجريدة» اختارتها اليوم من خلال صفحة السيارات الأسبوعية للحديث عنها بعد تجربة قيادتها في شوارع البلاد بدعوة خاصة من شركة أودي الكويت، ممثلة بشركة فؤاد الغانم وأولاده للسيارات.

تحت شعار "التقدم عبر التكنولوجيا"، انطلق شعار الجيل الرابع من رائدة الصناعات الألمانية أودي في فئتها A8 الغنية عن التعريف، التي دائماً يحلم الصغير قبل الكبير بقيادتها ليرتقي بها إلى أبعاد جديدة، من خلال توجه جديد في التصميم ومفهوم تشغيل متطور بشاشة لمس مبتكرة وقيادة كهربائية منتظمة، فضلاً عن أنها أول سيارة ذاتية القيادة على مستوى متقدم يتم إنتاجها تجارياً في العالم.

وتشتهر علامة أودي التجارية في العالم بجاذبيتها الرياضية وبنيتها خفيفة الوزن ونظام كواترو للدفع الرباعي الدائم، وهي مزايا تتجلى بوضوح في تصميم سيارة A8 الجديدة.

صممت السيارة بأبعاد متوازنة وخطوط قوية جميلة، التي تعطي ملامح مرئية واضحة عن القيادة رباعية العجلات. ويتميز تصميم السيارة بجذابية فريدة إذ زودت بمصابيح أمامية أخاذة بتقنية HD Matrix LED مع إنارة ليزرية من أودي، بالإضافة إلى خط إنارة خلفية بتقنية LED.

وتم طرح أودي A8 في منطقة الشرق الأوسط مع محرك توربيني سداسي السلندرات. وينتج المحرك ذو سعة ثلاثية ليترات والمزود بشاحن توربيني وتقنية الحقن المباشر للوقود 340 حصاناً من القوة و500 نيوتن متر من عزم الدوران.

ويسمح هذا المحرك سيارة A8 من نظام quattro القياسي للدفع بالتسارع من حالة الثبات إلى سرعة 100 كم/ساعة في عضون 5.6 ثوان (سيارة أودي A8 L تستغرق 5.7 ثوان لبلوغ هذه السرعة) وصولاً إلى سرعة قصوى محددة بصورة إلكترونية 250 كم/ساعة.

ويتراوح معدل استهلاك الوقود في دورة القيادة الأوروبية الجديدة NEDC بين 7.7 إلى 8.0 ليترات فقط لكل 100 كيلومتر.

وفي مقابل هذا الاستهلاك، يتراوح معدل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بين 175 و182 غراماً لكل كيلومتر بالنسبة لنسختي السيارة.

ويستخدم المحرك نظام بادئ حركة المولد المتناوب، والذي يقبع في قلب النظام الكهربائي الرئيسي بقدرة 48 فولتاً في السيارة.

وتمكن التكنولوجيا الهجينة الخفيفة السيارة من الطواف أثناء إيقاف تشغيل المحرك وإعادة تشغيله بمنتهى السلاسة. كما أنها تتميز بخاصية تشغيل/إيقاف تشغيل بمدى موسع مع استرجاع ما يصل إلى 12 كيلوواط من الطاقة المسترجعية أثناء الكبح.

ويكفل الأثر المشترك لهذه التدابير خفضاً أكبر لاستهلاك المحرك الذي يتسم بدرجة عالية من الكفاءة – بمعدل يصل حتى 0.7 ليتر لكل 100 كيلومتر في ظروف القيادة الحقيقية.

داخلية فاخرة

تأتي مقصورة أودي A8 الفاخرة لتفسر الشبه الكبير بين السيارة وردهة فاخرة وواسعة، مقارنة مع النسخة السابقة من هذا الطراز، إذ ازداد طول السيارة بشكل ملحوظ. تبقى لوحة العدادات كبيرة وخالية إلى حد كبير من الأزرار والمفاتيح، يوجد في وسطها شاشة تعمل باللمس بقياس 10.1 بوصات تستخدم نظام MMI الملاحي المتعدد الوسائط.

أيضاً توجد شاشة لمس ثانية للتحكم بتكييف الهواء وخصائص الراحة وإدخال نصوص أيضاً. تتكامل مجموعة الاستجابات الصوتية واللمسية مع حركات اللمس المعروفة في جعل استجابة اللمس لنظام MMI الجديد آمنةً وحدسية وسريعة الاستخدام بشكل استثنائي.

يمكن لسيارة A8 أن تتفاعل أيضاً مع محادثة ذكية، وأيضاً تتضمن منظومة اتصال سيارة أودي التعرف على إشارات المرور ومعلومات الخطر. نظام الملاحة المعزز كلياً يتميز بأنه ذاتي التعلّم بناءً على الطريق الذي تقود فيه، وهذا يزود السائق بخيارات بحث ذكية.

يأتي نظام التعليق لسيارة أودي A8 الجديدة بابتكارات جديدة، أحدها التوجيه الديناميكي رباعي العجلات، الذي يجمع التوجيه المباشر الرياضي بالثبات الأمثل. تصبح قيادة السيارة أكثر ديناميكية ودقةً مع اليتروس التفاصلية.

أنجح الشركات المصنعة

تعتبر مجموعة أودي مع علامتها التجارية أودي ودوكاتي ولامبورغيني، من أنجح الشركات المصنعة للمركبات والدراجات النارية من الفئة النخبوية. وتوجد مجموعة أودي في أكثر من 100 سوق حول العالم وتنتج سياراتها في 16 موقعاً ضمن 12 بلداً.

وتمتلك مجموعة أودي شركات فرعية تشتمل على كل من أودي سبورت في نيكارسولم (ألمانيا)، وأوتوموبيلي لامبورغيني هولدينغ في سانتا أجاثا بولونيز (إيطاليا)، وصانع الدراجات النارية الرياضية دوكاتي موتور هولدينغ في بلونيا (إيطاليا).

وخلال عام 2017، سلمت مجموعة أودي حوالي 1.878 مليون سيارة من علامة أودي لعملائها و3.815 سيارة رياضية من علامة لامبورغيني و55.900 دراجة نارية من علامة دوكاتي.

وخلال العام المالي 2017، حققت المجموعة عائدات بلغت 60.1 مليار يورو وأرباحاً تشغيلية وصلت إلى 5.1 مليارات يورو.

وفي الوقت الحالي، توظف المجموعة حوالي 90 ألف شخص حول العالم منهم 60 ألف موظف في ألمانيا وحدها. وتركز أودي على المنتجات والتقنيات المستدامة لتشكيل مستقبل النقل.

وأكدت AUDI AG التزامها بالمنطقة من خلال افتتاح مكتبها التمثيلي في الشرق الأوسط المملوك بالكامل للشركة الأم في عام 2005. وتشتمل سلسلة الطرازات الحالية في أسواق منطقة الشرق الأوسط على: Audi A3 & S3 سيدان، وRS 3 سيدان/ سبورتباك، وA4 وS4، وA5/S5 كوبيه وسبورتباكوكابريوليه، وRS 5 كوبيه وكابريوليه، بالإضافة إلى A6 وS6 وRS 6 بيرفورمانس، وA7 وS7 وRS 7 وRS 7 بيرفورمانس، وA8 وA8 L وS8 وS8بلاس، وAudi Q2، Q3، RS Q3بيرفورمانس، Q5، وSQ5، Q7، وكل من Audi TT كوبيه/ رودستر و TTS كوبيه وTT RS كوبيه، وAudi R8 كوبيه وR8 كوبيه V10 بلاس، وR8 V10 سبايدر.

الشافعي: الجيل الجديد أحدث مرجع للتقدم

قال المدير العام لشركة "أودي الكويت" طارق الشافعي، إن "A8 هي السيارة الرائدة لعلامة أودي التجارية، وهي القوة الدافعة التي تعرض أحدث التقنيات المتوفرة، وتضع المعايير الجديدة للرفاهية وتمهد الطريق للتطورات المستقبلية لجميع سيارات أودي.

وأضاف الشافعي، أن الجيل الرابع من أودي A8 يقدم أحدث مرجع لـ"التقدم عبر التكنولوجيا" ويشير إلى التصميم الجديد للعلامة التجارية، حيث تمثل الأناقة الرياضية والتقدم والرقي.

معرض «فؤاد الغانم» أكبر S3 في العالم

يعد معرض أودي الكويت ممثلة بشركة فؤاد الغانم وأولاده للسيارات، هو أكبر معرض 3S في العالم الذي يتضمن مبيعات سيارات جديدة، وسيارات مستعملة معتمدة، ومركز خدمة تحت سقف واحد.

ويشار إلى أن طرازات أودي وأودي سبورت معروضة ومتوفرة لتجربة القيادة 6 أيام في الأسبوع، في معرض أودي الكويت الموجود في منطقة الشويخ الصناعية – شارع بيبسي خلال ساعات العمل من الساعة 9:00 صباحاً حتى 1:00 بعد الظهر، ومن الساعة 4:30 مساءً حتى 8:30 مساءً.

تجربة الجريدة. أكثر ثباتاً كلما ازدادت سرعتها

كانت المعادلة غريبة جداً خلال قيادة أودي A8 الجديدة، ففي قيادتها بسرعات عالية كان الثبات يزداد كلماً ازدادت سرعتها، الأمر الذي يعكس دقة التجهيزات الألمانية من أودي نحو طريق آمن ومريح على الطرقات.

وشهدت تجربة "الجريدة" بدعوة كريمة من شركة أودي الكويت، ممثلة بشركة فؤاد الغانم وأولاده للسيارات العديد من التفاصيل اللافتة أبرزها قوة انطلاق محركها، الذي سرعان ما يقفز إلى الأمام في حين لم يصرف محركها القوي استهلاكاً واضحاً للوقود بل على العكس اقتصادية رغم قوتها.

وكان للتكييف البارد وقفة مع فصل الصيف الحار في الكويت والتي كانت تجربة "الجريدة" لمدة 3 أيام بدرجات حرارة عالية تصل إلى 50 درجة مئوية لكن الألمان على استعداد تام لتوفير ما يناسب درجات الحرارة العالية في بلدان العالم ومنها الكويت.

الجلوس في رحاب أودي A8 أشبه بالاقامة القصيرة في فندق 5 نجوم مليء بالتفاصيل الجميلة والمريحة، ففي مقاعدها راحة ما بعدها راحة، وفي تجهيزاتها التكنولوجية دلع ما بعده دلع.