«البابطين» تنظم منتدى عالمياً للسلام في لاهاي

بحضور شخصيات سياسية وثقافية وإعلامية ومدنية

نشر في 13-06-2019
آخر تحديث 13-06-2019 | 00:00
تنظم مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية المنتدى العالمي لثقافة السلام بمحكمة العدل الدولية بمدينة لاهاي.
أعلنت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية أنها تنظم المنتدى العالمي لثقافة السلام في قصر السلام بمحكمة العدل الدولية بمدينة لاهاي الهولندية، بحضور شخصيات سياسية وأكاديمية وثقافية من مختلف أنحاء العالم.

وقالت المؤسسة، في بيان صحافي، إن المنتدى يأتي بالشراكة مع المعهد الدولي للسلام وجامعة ليدن في هولندا ومنظمة الصليب الأحمر الدولية وقصر السلام في محكمة العدل الدولية.

وأضافت أنها دعت إليه شخصيات صاحبة قرار سياسي وثقافي وإعلامي ومدني، مشيرة إلى أن المنتدى يعقد في وقت هو أحوج ما يكون فيه العالم إلى السلام وإرساء قواعد التعايش بين البشرية التي دخلت في العقد الأخير من الزمن أعتى حالاتها من النزاعات والصراعات الداخلية والخارجية.

التراث الثقافي العالمي

وأوضحت أنها اختارت محورين رئيسيين للمنتدى هما "تدريس ثقافة السلام" و"حماية التراث الثقافي العالمي" ليتصدرا جدول الأعمال يحاضر فيهما نخبة من ممثلي عدد من الدول.

وذكرت أنه سيتم خلال المنتدى تقديم 17 منهجا من أجل تدريس ثقافة السلام في العالم من الحضانة إلى الجامعة "والتي سبق أن حظيت بموافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة".

شخصيات بارزة

وبينت أن برنامج المنتدى يتضمن محاور عميقة حول السلام يتحدث فيها شخصيات بارزة، إذ يلقي خطاب الافتتاح رئيس جمهورية مالطا جورج فيلا. وأشارت إلى أنه سيتحدث في الافتتاح أيضا كل من ممثلة الحكومة الهولندية، ووكيلة وزارة الخارجية جوك برندت، ورئيس مؤسسة كارنيجي قصر السلام بهولندا إيريك دي باديتس، ورئيس مؤسسة البابطين الثقافية عبدالعزيز البابطين، ومن السعودية الأمير تركي الفيصل.

جلسات المنتدى

وحول جلسات المنتدى، قال بيان المؤسسة إن الجلسة الأولى سيرأسها رئيس جمهورية البوسنة والهرسك الأسبق الحارث سيلايجتش، أما المتحدثون فيها فهُم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين، والأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش، ووزير خارجية اليمن خالد اليماني، ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورر ورئيس جمعية الهلال الأحمر الكويتي د. هلال الساير وعمدة باليرمو لولوكا أورلاندو.

وأضاف البيان أن الجلسة الثانية سيرأسها وزير الخارجية الكويتي الأسبق الشيخ د. محمد الصباح، ويتحدث فيها ممثل الرئيس العراقي، علي الشكري، ورئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي آل خليفة، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي اليمني عبدالله لملس، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي بحكومة إقليم كردستان العراق يوسف كوران.

المعهد الدولي للسلام

ولفت إلى أن الجلسة الثالثة سيرأسها رئيس المعهد الدولي للسلام تيري لارسن، ويتحدث فيها رئيس البرلمان المالطي وزير الخارجية الأسبق مايكل فرندو، ووزير التربية وزير التعليم العالي بالكويت د. حامد العازمي، ووزيرة خارجية إفريقيا الوسطى سلفي تيمون، وعضو البرلمان الأوروبي طوكيا سيفي، ووزير التربية بإفريقيا الوسطى موكاداس نوري، ومستشار اليونسكو للتراث الثقافي منير بوشناقي.

أما الجلسة الختامية فسيرأسها رئيس محكمة العدل الدولية عبدالقوي يوسف، في حين يتحدث خلالها كل من رئيسة الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة ماريا غارسيس، ورئيس مجلس الأمة بالكويت، مرزوق الغانم، ورئيس مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين، عبدالعزيز البابطين.

وبيّن أنه من المتحدثين كذلك في الجلسة الختامية رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى فوستن توادرا، ورئيس مالطا الأسبق ماري كوليرو، ورئيس تركيا الأسبق عبدالله غول، وممثل الرئيس التونسي حسان العرفاوي، والمبعوث الخاص لرئيس ليبيريا لورنس كونملا، ورئيس تحالف الإصلاح والإعمار في العراق عمار الحكيم، في حين يلقي كلمة الختام رئيس جامعة لايدن كارل ستولكر.

back to top