رئيس الوزراء الياباني يتوجه الى ايران للوساطة بين طهران وواشنطن

نشر في 12-06-2019 | 11:26
آخر تحديث 12-06-2019 | 11:26
رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قبل مغادرته إلى طهران
رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قبل مغادرته إلى طهران
توجه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الاربعاء الى العاصمة طهران في زيارة تستمر ثلاثة ايام مؤكدا حرص اليابان على المساهمة في السلام والاستقرار الاقليميين وسط تصاعد التوترات بين ايران والولايات المتحدة.

وقال آبي للصحفيين في مطار طوكيو قبل مغادرته ان "هناك قلقا بشأن التوترات المتزايدة في الشرق الاوسط وفي حين أن الوضع هناك يلفت انتباه المجتمع الدولي فإن اليابان تريد ان تؤدي دورا اكبر على قدر الامكان من اجل السلام والاستقرار في المنطقة".

واضاف "اود ان اتبادل الآراء الصريحة مع الرئيس حسن روحاني والمرشد الاعلى في ايران علي خامنئي لتخفيف حدة التوترات في المنطقة على اساس الصداقة التقليدية بين اليابان وايران".

ووفقا للحكومة اليابانية فمن المقرر ان يجري رئيس الوزراء الياباني محادثات منفصلة مع الرئيس الايراني في وقت لاحق اليوم والمرشد الاعلى في ايران يوم غد الخميس.

وتعد هذه أول زيارة يقوم بها رئيس الوزراء الياباني الحالي لإيران منذ 41 عاما.

وتهدف هذه الزيارة النادرة الى تخفيف التوترات بين الولايات المتحدة وايران من خلال الحوار اذ ان لطوكيو وطهران علاقات ودية طويلة.

واشتدت التوترات بين طهران وواشنطن منذ انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الايراني في مايو 2018 وفرض العقوبات على ايران ونقل القوات الى المنطقة.

back to top