صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4200

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الصحة» تحذر: لا تتعرضوا للشمس مباشرة

الشطي: موجات الحر القياسية تتطلب الحيطة

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، مدير إدارة الصحة المهنية د. أحمد الشطي أن الكويت تتعرض حاليا لموجات حر قياسية تتطلب الحيطة والحذر.

وقال الشطي في تصريح لـ"الجريدة" إن ضربات الشمس تعامل طبيا كحالات طوارئ قد تؤدي إلى الوفاة، داعيا مختلف الشرائح من المواطنين والمقيمين الأصحاء منهم والمرضى إلى تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لما لها من أضرار خطيرة، خصوصا الأطفال وكبار السن والحوامل ومن يعانون الأمراض المزمنة غير السارية كالسكري والضغط وأمراض القلب والشرايين والتهابات الرئة والكلى، حيث إن هذه الشريحة تستدعي الاهتمام الأكبر عن غيرها، إلى جانب من يعانون السمنة أو النحافة الزائدة.

وأوضح أن الأشخاص الأصحاء خصوصا العاملين في البيئة الخارجية عليهم الالتزام بالتشريعات وأهمها تجنب العمل من الساعة 11 صباحا حتى الرابعة عصرا في الأجواء الحارة، لافتا إلى أن تعرض العاملين لأشعة الشمس في الأماكن المكشوفة قد يؤدي الى أضرار تصل الى الوفاة، لذا من الضروري توفير بيئة عمل صحية وآمنة وفق اعتبارات السلامة والصحة المهنية.

وشدد على أهمية الاجراءات الوقائية للجميع والتأكيد على تجنب الجفاف وتناول كميات كافية من المياه والسوائل، وتجنب الخروج في الأماكن المزدحمة وقليلة التهوية وتجنب المشي في الشارع خلال فترة الظهيرة، مع مراعاة ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة.

وأضاف الشطي أن على أي شخص إذا شعر بالتعب أن يسترخي في مكان جيد التهوية، مبيناً أن قلة العرق تعني احتياج الجسم لكثير من السوائل. وشدد على أهمية رفع مستوى الوعي الوقائي لدى أصحاب العمل والعمال في ما يخص مخاطر العمل والوقاية من حوادث العمل والأمراض المهنية.

تجنب الجفاف والخروج في الأماكن المزدحمة وقليلة التهوية الشطي