الكويت: لا يمكن القضاء على الجريمة المنظمة الا باتباع نهج يتسم بالمثابرة والشمول

نشر في 08-06-2019 | 12:27
آخر تحديث 08-06-2019 | 12:27
مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي
مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي
أكدت الكويت أنه لا يمكن القضاء على الجريمة المنظمة إلا باتباع نهج يتسم بالمثابرة والشمول وقائم على أساس مشاركة جميع الدول والمنظمات الدولية والاقليمية وتعاونها بفعالية.

جاء ذلك في كلمة الكويت التي ألقاها مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي مساء أمس الجمعة في جلسة مجلس الأمن حول «الجريمة المنظمة عبر الوطنية والاتجار بالمخدرات في منطقة البحر الكاريبي كتهديد للاستقرار الدولي».

وقال العتيبي «أن الجريمة المنظمة عبر الوطنية تشكل أحد أهم الأخطار التي تهدد الاستقرار الدولي لقيام المنظمات الاجرامية بالانشطة غير المشروعة مثل الاتجار بالمخدرات والأسلحة والاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين».

وأضاف أن الجماعات الإرهابية تستفيد من الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية لتقويض سلطة ومؤسسات الدول المتضررة وتضعف سيادة القانون وجهات إنفاذ القانون وتقوض أمن واستقرار الدول وتعرقل عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وأوضح أن ظاهرة الإرهاب والتطرف العنيف ترتبط مع الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية فعلى الرغم من اختلافهما في الأساليب والأهداف إلا أنهما يشتركان في تهديد السلم والأمن الدوليين ويشكلان تحديين كبيرين على الدول المتضررة مما قد يؤدي إلى تفاقم النزاعات في تلك المناطق المتضررة.

واشار العتيبي إلى أن الجماعات الإرهابية المستفيدة من الجريمة المنظمة قد تساهم في تعقيد جهود منع نشوب النزاعات وحلها بحسب التقارير الأخيرة الصادرة عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بشأن ارتفاع مستويات انتاج المخدرات في السنوات الأخيرة من خلال زيادة توفر الأسلحة واستخدامها وبالتالي زيادة حدة العنف والجريمة.

وبين أن التصدي لمشكلة الاتجار بالمخدرات والأنشطة الإجرامية ذات الصلة يتطلب تضافر الجهود على المستويين الدولي والإقليمي لمكافحة هذه الجرائم من خلال مكافحة الفساد ومكافحة غسيل الأموال والتدفقات المالية غير المشروعة ووضع استراتيجيات وطنية ذات بعدين إقليمي ودولي.

وأكد العتيبي أهمية تنفيذ اتفاقيات الأمم المتحدة مثل اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية لعام 2000 واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد لعام 2003 والاتفاقيات والبروتوكولات الدولية لمكافحة الارهاب.

وأضاف أن الأمم المتحدة تقوم من خلال المنظمات والوكالات التابعة لها بدعم الدول الأعضاء في جهودها الرامية إلى بناء القدرات وتعزيز التدابير الوقائية في مكافحة الجريمة المنظمة في مجالات عديدة.

وأشار العتيبي إلى أن الأمم المتحدة تعمل على تعزيز دور مؤسسات الدولة وسيادة القانون وحقوق الإنسان ومعالجة الظروف المؤدية إلى الإرهاب والجريمة ومعالجة مسألة نشوب النزاعات وحلها بالاضافة الى تمكين المرأة ومشاركتها في مكافحة الجريمة وتعزيز التعاون الدولي.

وذكر أن الأمم المتحدة تقوم أيضاً بالتصديق على الصكوك القانونية الدولية وتنفيذها وتبادل المعلومات والخبرات والممارسات الجيدة وإقامة شراكات مع الكيانات الأخرى بما في ذلك المنظمات الإقليمية.

back to top