الكندري: لن نقبل تدخلات خارجية في قضية «الروسية»

نشر في 02-06-2019
آخر تحديث 02-06-2019 | 00:04
النائب عبدالله الكندري
النائب عبدالله الكندري
استغرب النائب عبدالله الكندري صمت وزارة الخارجية عن التصريحات المستمرة للمدعو نيل بوش في صحيفة «واشنطن تايمز» وجريدة القبس أخيراً، حول التهديد بتطبيق قانون ماغنيتسكي الدولي ضد دولة الكويت أو مواطنيها في حال عدم الإفراج عن المتهمة الروسية لازاريفا.

وقال الكندري إن موضوع تلك المتهمة يتعلق بقضايا سرقة المال العام في الكويت، أما قانون ماغنيتسكي فينطبق على الدول أو الأشخاص الذين انتهكوا قوانين حقوق الإنسان بارتكاب مجازر وإبادات عرقية، وهو ما لا ينطبق على حالة «الروسية».

وأضاف أنه بعد التأكد من جهات قانونية أميركية موثوقة تبين أنه لا توجد أي شكوى مقدمة للكونغرس ضد الكويت بشأن تلك المتهمة.

وكشف أن نيل بوش مجرد رجل أعمال ومستشار لإحدى شركات KGL ولا يمثل أي جهة رسمية، بل هو من المستفيدين من الموضوع، وليست لديه أي صفة سياسية اعتبارية، مضيفا أن نيل نفسه لو تهرب من الضريبة في الولايات المتحدة بمبلغ مئة دولار فلن يتركه القضاء الأميركي ولن يحتج بأي قانون، فكيف بمن اختلست ما يجاوز 500 مليون دولار من الأموال العامة.

وقال: «إنني أحذر وزارة الخارجية الكويتية من إهمال تلك الاتهامات، وعليها أن تتحمل مسؤولياتها، ولتعلم أنه لا يوجد مراسلات بالكونغرس الأميركي بهذا الشأن، والهدف من إثارتهم للموضوع هو التهرب من دفع كفالة الإفراج 20 مليون دينار».

وطالب الكندري وزارة الخارجية بالتحرك القانوني السريع والحازم تجاه تلك التصريحات المضللة، والتي تعتبر مساساً بسيادة الكويت واستقلالها وإساءة بالغة للقضاء الكويتي، مؤكداً أن «ترويج أقاويل مكذوبة تجاه القضاء الكويتي ودولة الكويت أمر مرفوض بتاتاً ولا يمكن القبول به من أي كائنٍ كان».

وشدد على أنه لن يسمح لنيل بوش بالمساس بسيادة دولة الكويت من خلال محاولة إنقاذ الروسية ومجموعتها الذين أدانهم القضاء الكويتي بالحبس في أول درجات التقاضي ومازالت الدعوى منظورة في المحاكم الكويتية.

back to top