صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4219

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدساني: اجتماع «الميزانيات» أطلق شرارة استجواب الحجرف

«ما حصل في الاجتماع أمر كارثي»

  • 22-05-2019

أكد النائب رياض العدساني احترامه لوزير المالية د. نايف الحجرف، رغم الاستجواب المزمع تقديمه إليه من قبله والنائب د. بدر الملا، رغم وجود بعض نقاط الاختلاف والاتفاق بينهما.

وقال العدساني، في تصريح صحافي، إن ما حصل في اجتماع لجنة الميزانيات البرلمانية أمر كارثي، وذلك بحضور مسؤولين في الهيئة العامة للاستثمار، وكذلك الشركة الكويتية للاستثمار، وهي الشرارة التي انطلقت لتحديد هذا الاستجواب.

ولفت الى وجود كتاب من ديوان المحاسبة بأن الشركة الكويتية للاستثمار لا تمكن الديوان من إجراء الفحص والتدقيق والتفتيش، موضحا أن الأمر أثاره الرئيس التنفيذي، وكذلك رئيس إدارة الشركة المعنية، بأن ديوان المحاسبة لا يحق له التفتيش بأن يضع كل الاجراءات والبيانات في تقريره.

وأوضح أنه أكد لرئيس مجلس الإدارة أن "هذا أمر كارثي"، إذا تم القياس على كلامه فهذا يعني أن كل الشركات النفطية والاستثمارية لا يتم الفحص وإظهار البيانات في التقرير السنوي الذي يصل الى مجلس الامة.

وبين أن رئيس مجلس الإدارة اكد له صحة ذلك الأمر، مؤكدا أن هذا الكلام عار من الصحة، وإذا تم فهو أمر كارثي.

وأشار الى حضور وزير المالية اجتماع لجنة الميزانيات، وان رئيس مجلس الادارة اكد هذا الكلام أمام الوزير، وذكر ان الوزير المعني والمسؤول عنه سياسيا هو وزير التجارة، مؤكدا أن رئيس مجلس ادارة الكويتية للاستثمار من قبل الهيئة العامة للاستثمار التي يشرف عليها وزير المالية.

واعتبر أن رئيس مجلس ادارة الكويتية للاستثمار تنصل من المسؤولية، بالاضافة الى عدم الالتزام بقواعد الميزانية والحسابات الختامية، وكذلك الاستثمارات الخارجية والداخلية والصندوق السيادي، مؤكدا أن هناك أمورا يجب أن يتم إتمامها والمحاسبة الحقيقية تجاهها.