صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4199

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الداخلية والدفاع» تؤجل «تجنيس زوجة الكويتي» انتظاراً لمشروع حكومي

المرداس: إقرار تجنيس 4 آلاف من «البدون» قبل نهاية دور الانعقاد

عقدت لجنة شؤون الداخلية والدفاع البرلمانية اجتماعا أمس بحضور وكيل وزارة الداخلية، أجلت خلاله التصويت على الاقتراح بقانون النيابي الخاص بإعلان رغبة حصول زوجة الكويتي على الجنسية، انتظاراً لوصول مشروع الحكومة.

وقال مقرر اللجنة النائب نايف المرداس، في تصريح عقب اجتماع اللجنة، إنها ناقشت موضوع الإعلان برغبة، ووزارة الداخلية رفعت مشروعا إلى إدارة الفتوى والتشريع بتاريخ 26 مارس وبانتظار عودته.

وأشار المرداس الى ان اللجنة ارتأت ‏ تأجيل التصويت على اقتراح معاملة زوجة الكويتي معاملة الكويتية بعد ثلاث سنوات من الزواج في جميع المجالات، مع حصولها على الجنسية بعد بلوغ الابن 18.5 سنة، انتظارا لوصول مشروع حكومي.

وأوضح أنه بموجب هذا المشروع في مادته الثانية فإنه يحق لمن توفي زوجها أو طلقت واستمر بقاؤها في الكويت ولديها ابناء، يحق لها طلب الجنسية، متوقعاً وصول المشروع بقانون بعد عطلة عيد الفطر المبارك.

ولفت الى انه تم أمس التوقيع على الاقتراح بقانون بشأن تجنيس 4 آلاف من البدون، "وسنرفع تقريرنا لرئيس المجلس من اجل اقراره بالمداولتين قبل نهاية دور الانعقاد، وعلى وزارة الداخلية تجهيز ملفات تجنيس المستحقين من الان حتى لا يكون هناك عذر بأن الفترة غير كافية، والكرة في ملعب وزارة الداخلية والجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية لتجنيس المستحقين، وهناك 34 الف مستحق حسب تصريح رئيس الجهاز، "فنتمنى تجنيس حقيقي للمستحقين".

وبين ان ‏‏وكيل وزارة الداخلية ابلغهم خلال الاجتماع بقبول حملة الشهادات الجامعية من ضباط الصف في دورة ضباط خلال شهر لترقيتهم إلى رتبة ملازم.

بدوره، قال رئيس لجنة الداخلية والدفاع النائب عسكر العنزي: "نبشر ضباط الصف من حملة الشهادات الجامعية او ما يعادها في وزارة الداخلية بتعهد وكيل الوزارة بترقيتهم في الأسابيع المقبلة عبر دورة ضباط"، مطالبا نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح بإصدار قرار بترقية ضباط الصف الحاصلين على مؤهل جامعي أو ما يعادله، أي بدراسة أربع سنوات بعد الثانوية العامة، إلى رتبة ملازم.

واعتبر عسكر أن ترقية ضباط الصف إلى رتبة ملازم تنسجم مع الاستراتيجية التي تعمل عليها "الداخلية" في تأهيل كوادرها البشرية وفق خطة تستهدف إعداد ضباط مؤهلين علميا وتدريبيا مؤكدا أن ذلك يعكس الصورة الإيجابية المرجوة في رجل الأمن وبما يخدم سياسة الوزارة في إعداد رجال الأمن.

وأوضح أن مثل هذه القرارات، فضلاً عن أنها تشكل حافزا لمنتسبي الداخلية فإن لها دوراً في تأهيل الكوادر الأمنية لتحقيق الرؤية الأمنية التي تحرص على أن تضع أمن الوطن فوق أي اعتبار.

عسكر: دورة لترقية الجامعيين من ضباط صف في الأسابيع المقبلة