منظمة «JA» العالمية تكرم عمر الغانم لجهوده في تحفيز الإبداع

أسهم في إيجاد جيل جديد من رواد الأعمال الشباب على مستوى الشرق الأوسط

نشر في 22-05-2019
آخر تحديث 22-05-2019 | 00:03
قال عمر الغانم: «يتمتع الشرق الأوسط بوجود العديد من المواهب والطاقات ذات الكفاءات العالية، شبابنا لديهم أفكار لحل كبرى المشاكل، وهم بحاجة منا لتمكينهم وتشجيعهم على اقتناص الفرص للانطلاق نحو النجاح».
كرمت منظمة «JA» (Junior Achievement) العالمية عمر قتيبة الغانم، الرئيس التنفيذي للمجموعة في شركة صناعات الغانم، على جهوده الكبيرة في مجال تحفيز الإبداع والتفكير النقدي ومهارات العمل لدى الشباب على مستوى منطقة الشرق الأوسط. جاء ذلك، وفق بيان صحافي للشركة أمس، خلال أمسية أقامتها منظمة «JA» احتفالاً بمرور 100 عام على تأسيسها، وذلك في مدينة بوسطن بولاية ماساشوستس الأميركية في الثاني من مايو الجاري.

ويأتي تكريم الغانم في هذه الأمسية تقديراً لدوره الريادي وجهوده الحثيثة على مدار الأعوام الماضية في تمكين الشباب، خصوصاً فيما يتعلق بدوره في تأسيس جمعية إنجاز العرب، الفرع المعتمد لمنظمة «JA» في منطقة الشرق الأوسط، إذ إنه من الأعضاء المؤسسين لجمعية إنجاز العرب وشغل منصب رئيس أول مجلس إدارة للجمعية، كما أسس جمعية إنجاز الكويت، التي يترأس اليوم مجلس إدارتها.

وتهدف برامج جمعية إنجاز لتأهيل الطلبة وتدريبهم في ثلاثة مجالات: الاستعداد للعمل والمعرفة المالية والريادة. يتم ذلك من خلال برامج تعليمية عملية يتم تطبيقها في المدارس والجامعات، تمتد على مدار ستة أشهر وتتضمن في ختامها مسابقة سنوية على مستوى الدولة يقدم الطلبة المشاركين من خلالها مشروعاً متكاملاً أمام لجنة من القياديين في القطاع الخاص للحصول على التوجيهات التي تساعدهم في تطبيق هذا المشروع على أرض الواقع.

ويعود تاريخ إطلاق جمعية «إنجاز» في المنطقة إلى عام 2005، حيث أنشئت لتكون المنظمة غير الربحية الوحيدة في العالم العربي الرائدة في تمكين وتدريب الشباب في مهارات الريادة والقيادة، واستطاعت من خلال برامجها تمكين أكثر من 3 ملايين طالب وطالبة في 14 دولة من دول المنطقة، وسط إقبال متزايد من الشباب فقد استطاعت خلال العام الدراسي 2017-2018 بحد ذاته من الوصول لأكثر من 360 ألف شاب وشابة حول المنطقة. وتستند طريقة العمل في جمعية إنجاز العرب على الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، إذ تعمل الجمعية مع وزارات التربية والجهات المختصة بالتعليم في كل الدول التي تعمل بها وهي 14 دولة، تتعامل فيها مع 3000 مدرسة و400 جامعة، وشبكة تتألف من أكثر من 45000 متطوع من موظفي القطاع الخاص.

وتركت «إنجاز» بصمة واضحة متنامية في الكويت منذ إنشائها، إذ فاز العام الماضي في المسابقة التي أقيمت على مستوى الشرق الأوسط مجموعة من الطلبة الكويتيين في المرحلة الثانوية، وذلك عن مشروع «أغريفاج» الهادف لتحويل فضلات الأطعمة إلى أسمدة عضوية، كما فاز طلبة كويتيون في المرحلة الجامعية بجائزة وذلك عن مشروع «يوث كرييشن» وهو مشروع يطرح منتجات ترفيهية بمحتوى هادف.

كما تفخر «إنجاز» بمساهمتها في تمكين كوكبة من رواد الأعمال الكويتيين الذين يمثلون الجيل الجديد، ومن ضمنهم عثمان بودي مؤسس مصنع «غرين فاكتوري» لصنع المواد البلاستيكية صديقة البيئة، وحمد الخميس مؤسس مجموعة مطاعم «سلايس»، ومما لا شك فيه أن نجاح هؤلاء الشباب لا يساهم فقط في خلق فرص وظيفية جديدة وحسب، بل يساهم في إلهام جيل الشباب للمضي قدماً والسعي نحو تحقيق تطلعاتهم.

في تعليق خلال الحفل الذي تم فيه تكريم عمر قتيبة الغانم، قال أشيش أدفاني، الرئيس التنفيذي لمنظمة «JA» العالمية: «لم يتطلب الموضوع أكثر من حوار واحد فقط مع عمر الغانم حتى أرى عمق اهتمامه والتزامه بالمساهمة في إعداد جيل واعد من رواد الأعمال الشباب».

وأضاف أدفاني أن النجاحات التي حققها عمر الغانم وزملاؤه من الموظفين والمتطوعين في جمعية إنجاز العرب هي خير مثال لما تسعى منظمة «JA» لتحقيقه، ونحن فخورون بعملنا معهم وسعداء بتكريمنا لهم الليلة في هذا الحفل المميز.

بدوره قال الغانم: «يتمتع الشرق الأوسط بوجود العديد من المواهب والطاقات ذات الكفاءات العالية، شبابنا لديهم أفكار لحل كبرى المشاكل، وهم بحاجة منا لتمكينهم وتشجيعهم على اقتناص الفرص للانطلاق نحو النجاح».

وأضاف الغانم: «هذه الجائزة تعني لي الكثير بعد مرور ما يقارب 15 عاماً منذ بداية مشواري مع إنجاز، كل مجهود قمت ببذله مع هذه المؤسسة جنيت ثماره أضعافاً من الإلهام والقصص الناجحة. إنني لمدين لكل الشباب الذين شاركوا في برامج إنجاز على مدار الأعوام – جميع الطلبة والمتطوعين – لأنهم مصدر إلهام لنا، ونحن مدينون لهم بالشكر والتقدير».

حضر الأمسية عدد من من الشخصيات العالمية المعنية بالسياسات العامة وبعالم الأعمال، بما في ذلك جيم يونغ كيم، الرئيس السابق لمنظمة البنك الدولي، كاي-فو لي، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة سينوفيجن فنتشرز، والشيخة هنادي بنت ناصر بن خالد آل ثاني، مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة شركة أموال ورئيسة مجلس إدارة جمعية إنجاز العرب، إضافة إلى ممثلي شركات سيتي قروب وبرايس ووترهاوسكوبرز وأوليفر وايمان ومؤسسة صن قروب الإعلامية.

back to top