«الخليجي»: مركزنا المالي قوي... وميزانيتنا خالية من الديون

● عموميتها أقرت عدم توزيع أرباح عن 2018
● السند: تحسين معدلات السيولة وطرح منتجات مالية جديدة

نشر في 16-05-2019
آخر تحديث 16-05-2019 | 00:04
رئيس مجلس ادارة شركة بيت الاستثمار الخليجي عبدالعزيز السند مترئساً عمومية «الخليجي»
رئيس مجلس ادارة شركة بيت الاستثمار الخليجي عبدالعزيز السند مترئساً عمومية «الخليجي»
كشف رئيس مجلس ادارة شركة بيت الاستثمار الخليجي عبدالعزيز السند أن فريق عمل بيت الاستثمار الخليجي استطاع أن يعدل نموذج أعمالها لكي تتماشى مع أوضاع السوق في الحاضر والمستقبل، حيث عمل على استكمال الاستراتيجية الموضوعة من قبل مجلس الادارة، عبر التركيز على تحسين معدلات السيولة، اضافة الى المحافظة على سلامة المركز المالي للشركة.

وقال السند، في كلمته أمام الجمعية العامة للشركة، التي عقدت بنصاب بلغ 90.12 في المئة، إن شركة بيت الاستثمار الخليجي واجهت العديد من التحديات خلال السنوات السابقة، أبرزها مديونية الشركة البالغة 35 مليون دينار، حيث تمكنت الشركة من تسوية الدين عن طريق تحويله الى أسهم في رأسمالها.

وأضاف أن الجهود المبذولة التي ابداها فريق شركة «GIH» في ظروف غير مواتية وتحت أوضاع مالية صعبة على الصعيدين المحلي والعالمي مكنت الشركة من العمل على تحقيق الأهداف الموضوعة للنمو والاستمرارية، لافتا إلى أن ميزانية الشركة أصبحت خالية من أي ديون تتحملها حسب البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018.

وبين أن الشركة استمرت في تحقيق بعض التخارجات من الاستثمارات غير المدرة، عن طريق تقليل التركيز الاستثماري في القطاع العقاري، حيث تم التخارج من حصتها في مشروعي درة المارينا ومرفأ البحرين التجاري، من خلال إبرام عقد تبادل أصول تم بموجبه التخارج من تلك الاستثمارات مقابل حصة في شركة عقارات الخليج بالسعودية، إضافة الى قيام شركتين تابعتين لبيت الاستثمار الخليجي، هما «ألافيا كوميرشال كومبليكس»، و»ألافيا هوتيل كومبليكس» ببيع عقار ألافيا، وهو عبارة عن قطعة أرض بالولايات المتحدة بقيمة 2.1 مليون دولار.

تخارجات

وأفاد السند بأن الشركة باعت حصتها في شركة أركان الكويت العقارية (شركة زميلة)، والبالغة 56.55 مليون سهم، بسعر 79.5 فلسا للسهم، وبقيمة إجمالية تقدر بنحو 5.51 ملايين دينار، عن طريق نظام الصفقة الخاصة، علاوة على تحقيق ارباح بقيمة 54.2 الفا من تخارجها من شركة رواج القابضة عن طريق بيع كامل حصتها البالغة مليون سهم لمصلحة شركة الخليجية المغاربية القابضة مقابل الاستحواذ على حصة الأخيرة في شركة كيو انفست القطرية.

ولفت الى أن شركة بيت الاستثمار الخليجي ركزت على الاستثمارات في القطاعات التشغيلية والمدرة للدخل، من خلال التخطيط الاستراتيجي واقتناص الفرص التي من شأنها المساهمة في رفع معدلات النمو بالشركة، حيث قامت بزيادة رصيد الاستثمار في الشركات الزميلة عبر رفع حصتها في إحدى شركاتها الزميلة غير المدرجة، وهي شركة أفكار القابضة، بنسبة 16%، لترتفع حصتها إلى 51%، فضلا عن الاستحواذ على حصة في شركة طفل المستقبل الترفيهية «فيوتشر كيد»، بهدف الدخول في استثمارات ذات طابع تشغيلي تدر تدفقات نقدية جيدة على الشركة ومساهميها. وذكر أن الشركة تعكف على العمل لاستعادة ترخيصها لدى هيئة أسواق المال، وتصويب أوضاع محافظ العملاء، ليتم بعدها طرح منتجات جديدة في أسواق المال العالمية والمحلية، التي تتناسب مع رغبات المستثمرين، من خلال تحقيق عوائد مجزية عن طريق استثمارات آمنة ومحدودة المخاطر.

أصول الشركة

واردف السند: «شركة بيت الاستثمار الخليجي أنهت سنتها المالية بتحقيق ارباح بقيمة 13.05 مليون دينار، مقارنة بتحقيقها خسائر بقيمة 719.9 الفا في عام 2017، وبلغ إجمالي الإيرادات 16.85 مليونا، مقابل 1.7 مليون في 2017». والمح إلى أن مجموع أصول الشركة مع نهاية السنة المالية المنصرمة بلغ 37.55 مليون دينار، بينما بلغ إجمالي حقوق الملكية نحو 36.6 مليونا، حيث بلغ إجمالي المصروفات 3.79 ملايين، مقارنة بـ2.42 مليون في 2017.

وتابع: «واصلت الشركة عملها على ترسيخ أنظمة الشفافية والحوكمة والرقابة الداخلية، التي تؤدي بدورها الى رفع مستوى العمل المؤسسي، تطبيقا لمتطلبات هيئة أسواق المال والجهات الرقابية». وبشأن التزام الشركة بقواعد الحوكمة المتعلقة بضمان نزاهة التقارير المالية، أكد السند سلامة ودقة البيانات المالية لعام 2018، والتقارير ذات الصلة بنشاط الشركة، التي يتم تزويد مراقب الحسابات الخارجي بها، من أجل القيام بالمهام الموكلة اليه بالشكل المطلوب.

الجمعية العامة

وافقت الجمعية العامة العادية لشركة بيت الاستثمار الخليجي على كل بنود جدول أعمالها، وأهمها عدم توزيع أرباح عن واقع أداء عام 2018، مناقشة واعتماد البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018.

back to top