صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4290

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

طلال مداح يضع السعودية على خريطة الإنتاج السينمائي (4 - 10)

فيلم «شارع الضباب» يشهد الظهور الأول لصوت الأرض

يخوض الفنان طلال مداح أول تجربة سينمائية له، من خلال المشاركة في بطولة الفيلم السينمائي «شارع الضباب»، الذي وضع السعودية على خريطة الإنتاج السينمائي. في الحلقة السابقة، رصدنا آراء بعض الأساتذة والزملاء الذين تعامل معهم طلال مداح في بداياته، حيث قال عنه الفنان طارق عبدالحكيم إن طلال صوت الذهب الذي لا ينضب، في حين يتذكر الفنان غازي علي اللقاء الأول مع مداح واستماعه لصوته وتلمّسه مدى قوة إمكاناته آنذاك. وفي الحلقة الرابعة، نسلّط الضوء على ظروف التجربة الأولى للفنان طلال مداح في التمثيل في فيلم «شارع الضباب».

تواصلت نجاحات الفنان طلال مداح في بيروت، مكتسباً شهرة كبيرة وتضاعفت أغنياته الخاصة، وأصبح مطرباً مميزاً في بلده، واستطاع أن يكون رمزاً للتجديد وتطوير الأغنية السعودية.

ومع مرور الأيام يقرر طلال أن يكون أول سعودي يشارك في فيلم سينمائي ضمن تجربة تعد فريدة آنذاك، ولم يظهر في الفيلم كممثل فقط، بل غنى أيضا في فيلم «شارع الضباب»، الذي شارك في بطولته الفنانة صباح وعادل مراد وسميرة بارودي ونادية حمدي وعلياء نمري ورشيد علامة وقطقوطة وهند طاهر وعلياء فخري وريمون زكي وهاشم قنوع.

تدور قصة الفيلم حول شاب يعاني صدمة عاطفية بسبب الفتاة التي يعشقها حينما عرف أنها فتاة ليل تمضي الأحداث أن يتعرف الشاب إلى امرأة تكبره في السن ومتزوجة، فيطلب منها الانفصال عن زوجها، لكنه ينكث عهده بعد أن يتم الطلاق، وتمضي الأحداث ضمن هذا السياق.

يذكر أن الفيلم من إخراج سيد طنطاوي، وقصة وسيناريو حاتم خوري، والحوار للكاتبة امتثال زكي، وعن الفيلم كان طلال مداح يقول: «بطبعي أعشق السينما، وكنت تعرفت على المخرج طنطاوي، واتفقت معه على انتاج فيلم وكذلك التمثيل، لكن الإنتاج كان يتطلب مالا، لذلك قررت بيع 3 بيوت في مدينة الطائف وأخذت قيمتها، وذهبت إلى لبنان لإنجاز الفيلم، وعقدت العزم على تنفيذ هذا المشروع مهما كانت الظروف، وقد أعدنا كتابة السيناريو والحوار نحو 5 مرات حتى وافق المخرج على تفاصيل الأحداث.

ثمار المشاركة

أتت هذه المشاركة بثمارها، حيث ساهمت في انتشار طلال عربياً والتعريف بالفن السعودي الناشئ، وإن كانت التجربة لم تحصد الرضا التام من الجمهور، فإنها كانت إضاءة إيجابية في مشوار هذا الفن الذي أثبت أنه يمتلك قدرات كبيرة في الغناء.

وفي الفيلم قدم طلال أغنية واحدة، لكن ثمة أغنية أخرى كانت من المقرر وجودها في الفيلم، لكنها لم تظهر إلى النور، وهي بعنوان «حبايبي بالميات»، وهي من كلمات ميشيل طعمة وألحان محمد حسن، ولم تذع بشكل رسمي في الإذاعات، بل لها تسجيل نادر بصوت طلال في إحدى الجلسات الغنائية.

وعقب ذلك بدأ يزداد الطلب على الفنان مداح، فكانت المسارح في لبنان تبحث عنه للتعاقد معه لإحياء الحفلات بشكل مستمر.

ومن أجواء كلمات أغنية «اسمحوا لي أقول لكم»، التي تشير إليها بعض المصادر أن عنوانها «مش دا كلام ينقال»:

اسمحوا لي أقول لكم

مش دا كلام ينقال

حتى ولو كلكم

كنتم لو عزال

مش دا كلام ينقال

بيني وبينكم إيه

علشان تخاصموني؟

ليه يا حبايب ليه

بالحب لمتوني

أنا زيكم ليا قلب

وأنا ليا حق في الحب

والحب عليا حلال

مش دا كلام ينقال

لا يا حبيبي لا

الحب ملك الناس

وأنا برضو ناس يعني

وقلبي فيه إحساس

والحب لوّعني

وما دام ليا عينين

من الحب أهرب فين

والسحر والجمال

مش دا كلام ينقال

لا يا حبيبي لا

وفي مقابل هذا النجاح والتفوق، لم يركن طلال إلى السكون، بل كان دافعاً له إلى المزيد من التألق، فكان يسجل الأغاني ويبحث عن الجديد، وفي هذه الفترة قدم اسطوانة عليها أغنية «سويعات الأصيل»، التي انتشرت بشكل كبير، وحققت أصداء جميلة، وواكب انتشار هذه الأغنية حكايات وقصص كثيرة حول ملحن هذه الأغنية، فكانت ثمة معطيات تؤكد أن اللحن للفنان طلال مداح، لكن ثمة أمورا أخرى تؤكد أن اللحن للفنان عبدالله محمد صديق طلال المقرب.

وأصبحت هذه الأغنية حديث الشارع السعودي والوسط الفني، وظهر طلال مداح في بعض وسائل الإعلام، مؤكدا أن اللحن له، بينما صرح الفنان عبدالله محمد بأنه هو ملحن الأغنية الحقيقي، واستمر الشد والجذب، وعقب ذلك هدأت الأمور وظهر عبدالله محمد، وصرح بأنه تنازل عن الأغنية للفنان طلال مداح، ولم يؤثر ذلك في علاقتهما، وكان يقول طلال عن هذه العلاقة إن الفنان عبدالله محمد له فضل كبير عليه، فهو علّمه الكثير في مجال العزف، لاسيما حينما أقام عبدالله في منزل طلال مدة عام، فلم يبخل عليه في التدريب أو تعليمه طرق العزف وأساليبه، وحينما سمع صوته لأول مرة أعجب به وأثنى عليه، حيث كان طلال صغيراً وعبدالله فناناً مشهوراً، لكن ذلك لم يمنع عبدالله من زيارة طلال في بيته لرؤية هذه الموهبة الجديدة والتعرف عليها عن قرب.

هدأت الأمور بين طلال وعبدالله، بالرغم من وصول نزاعها إلى المحاكم، ووصلا إلى تسوية الخلاف، وكأن شيئا لم يكن.

سويعات الأصيل

وتقول كلمات أغنية «سويعات الأصيل»:

كم تذكرت سويعات الأصيل

وصدى الهمسات ما بين النخيل

أنت في حبك وأنا في حبي

وأرى الذكرى دواءً لــلعليـل

فـاتّق الله... في حبي يا حبيب

***

أنا ألقاك صباحاً ومساءً

في خيالي أنت يا أحلى رجاء

أنت لي حلم ونور وهناء

فمتى يقضي بلقياك القضاء

لست أدري... يا حبيب

***

وأخيراً ليس لي غير الوداع

همسة ظمأى على جمر التياع

لم أجد يا حلو في كل البقاع

لوعة أعنف من وقت الوداع

فوداعاً... يا حبيب

حلم لم يتحقق

من الأمور غير المعروفة عن طلال مداح أنه في صغره كان يهوى الطيران، وتمنى أن يصبح طياراً، وكان يحلم أن تتحقق هذه الرغبة التي نشأت معه منذ بواكير حياته، ولم يدر بخلده أن حلم الطيران صعب المنال، وحينما شعر بأنه في عمر يسمح له بأن يحقق أمنية الطفولة اصطدم بضعف البصر الذي كان كافيا لأن يجهض أحلامه في التحليق عاليا، لكنه لم يعتبر هذا الأمر عقبة في حياته أو سببا يندب حظه كلما تذكر حلمه الذي لم يتحقق، كما أن طلال اشتهر بشغفه بحب القراءة، فمنذ صغره كان ينكب على المطالعة في إحدى المكتبات التي كان يرتادها بمعية والده حينما كان يعمل وقبل تقاعده، ولهذه حكاية كان يرويها.

يقول طلال إن أحد أصدقاء والده يملك مكتبة، وحينما يأتي والدي إلى عمله يأخذني معه، وكان يتركني في المكتبة حتى الانتهاء من العمل، وكنت حينها انكب على القراءة كل ما يحلو لي، أو بمعنى أدق أقرأ كل ما يقع بين يدي في الأدب والتاريخ والرويات ودواوين الشعر، وساهمت هذه الفترة في إغناء ثروتي اللغوية واستزادتي المعرفية، إضافة الى غرس القيم النبيلة للقراءة وفوائدها في نفسي كالصبر والتحمل وعدم الحكم على الأمور بسرعة.

إحساس عميق باللحن ومهارة كبيرة في الانتقال بين النغمات والمقامات

يرى د. عبدالله باقازي أن الفنان طلال مداح ظاهرة غنائية فريدة قلما يجود الزمان بمثلها بدلالة صوته الفريد - كما وصفه موسيقار الأجيال الموسيقار محمد عبدالوهاب، لكن لطلال المطرب الرائع ذي الصوت العذب الجميل مزية أخرى تكمل الطرف الآخر لمعادلة هذا الفنان المتميّز، وهي الناحية الموسيقية التي ربما غابت أو خُفيت على البعض، مشيراً إلى أنه يمكن رسم أبعاد هذه الظاهرة الموسيقية المتميّزة من خلال الآتي:

1 - الملحن البارع

أجمل أغاني طلال هي التي لحّنها بنفسه لنفسه، وتتأكد ناحيته العبقرية التلحينية بتلحينه لنفسه أغنيته الأولى التي أطلقته نجمًا في سماء الفن «وردك يا زارع الورد» من ناحية أنها أغنية جميلة اللحن، ليس ذلك فحسب، بل ليعجب الإنسان أن يظهر فنان شاب في التاسعة عشرة من عمره أو العشرين يظهر على الدنيا بلحنه، وهو يحتضن عوده في مهارة ويواجه الجمهور المسرحي لأول مرة بثقة عجيبة، ويضع بلحنه لـ «وردك يا زارع الورد» التحول المهم في الأغنية السعودية، ففضلا عن تميّز لحن «وردك يا زارع الورد» حمل هذا اللحن مزية لحنية نادرة غير مسبوقة في الأغنية السعودية، وهو أن «وردك يا زارع الورد» الأغنية السعودية الأولى ذات «الكوبليهات» المتعددة المتنوعة التي لا تتشابه.

ويطول الحديث عن طلال مداح الملحن لغيره من خلال الألحان التي أعطاها لغيره، والتي أطلق بها العديد من الفنانين، أما طلال مداح الملحن لنفسه فحدث ولا حرج.. أجمل أغانيه التي لحنها بنفسه لنفسه - كما تقدم - بل إنه إذا دخل في «تحدّ لحني» كان الظاهر والبارز، ولعل أغنيه «زل الطرب» التي لحّنها عمر كدرس لفنان آخر، وكان طلال قد لحنها لنفسه بجمالية وعذوبة لحنية وموسيقية ظاهرة، مما جعل لحنه يظهر على لحن كدرس وتوارى لحن درس أمام عظمة لحن طلال.

وكما أن لحنه لقصيدة نزار قباني «إني خيّرتك فاختاري» ظهر على لحن كاظم الساهر بوضوح.

2 - معادلة الغنائي والموسيقي

وهذه ناحية مهمة تميّز بها طلال مداح، فأنت تستمع إلى جانب صوته الجميل بموسيقاه العذبة، فطلال حريص على موازنة معادلة: الغنائي والموسيقي في ألحانه لنفسه، فكما تستمتع بصوته الجميل المطرب تستمتع في الوقت نفسه بموسيقى توازي الطرب وتعادله.

3 - مزايا مساعدة

يملك طلال مداح مزايا شخصية كملحن منها: «الإحساس العميق» باللحن، والقدرة على الانتقال بين النغمات والمقامات بمهارة، ومنها مما لفت نظري أن أنامل طلال مداح طويلة وانسيابية، وهذه ناحية مساعدة على العزف على الآلات المتعددة التي يجيد العزف عليها، فطول الأنامل وانسيابيتها يومئ بالفنية العميقة الكامنة في طلال مداح.

4 - وضع المقاطع الموسيقية الخالصة

فضلا عن المزايا السابقة لطلال مداح الملحن والموسيقي، تصادفنا ناحية وضع القطع الموسيقية الخالصة، وقد كان طلال مشغولا بالناحية الموسيقية منذ بداية مشواره الفني، حيث وضع قطعة موسيقية وقتها بعنوان «ليالي البرازيل»، ثم ظهر شريطه الموسيقي «7 لمن»، وهو عنوان فني جميل، كما أن القطع الموسيقية لهذا الشريط تحمل ملامح تطور طلال الموسيقية من حيث الموسيقى المتطورة ومزج الغربي بالعربي -موسيقيًا - في تعادلية بارعة تعكس قدرات موسيقي كبير.

مداح اضطر إلى بيع 3 بيوت في مدينة الطائف لإنتاج «شارع الضباب»

الفيلم حقق انتشاراً كبيراً لمداح وأصبحت مسارح بيروت تطلبه

أغنية «سويعات الأصيل» تشهد صراعاً محتدماً بين مطربها وعبدالله محمد

ضعف بصره أجهض حلمه في الطيران... والقراءة عرفها منذ الصغر

أجمل أغاني طلال هي التي لحّنها لنفسه