إيل فانينغ أصغر عضو في لجنة تحكيم «كان 2019»

8 أفلام عربية مشاركة أبرزها الفيلم المصري «الفيل الأزرق 2»

نشر في 01-05-2019
آخر تحديث 01-05-2019 | 00:00
تتألف لجنة تحكيم مهرجان "كان" من 8 شخصيات، أبرزهم النجمة الأميركية إيل فانينغ، التي تعتبر أصغر عضو لجنة تحكيم، حيث تبلغ من العمر 21 عاما، ومن جهة أخرى تشهد الدورة الجديدة مشاركة 8 أفلام عربية من دول عدة.
أعلنت إدارة المهرجان، مساء أمس الأول، لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة الثانية والسبعين التي ستنعقد خلال الفترة من 14 إلى 25 الجاري، وهي مشكلة من 8 أعضاء مناصفة بين الرجال والنساء.

وينتمي أعضاء اللجنة، التي يترأسها المخرج المكسيكي أليخاندرو غونزاليس إنياريتو، إلى 7 جنسيات و4 قارات، وإنياريتو أول أميركي لاتيني يرأس لجنة تحكيم مهرجان "كان".

وتضمّ لجنة التحكيم الممثلة الأميركية إيل فانينغ، والممثلة والمخرجة ميمونة ندياي من بوركينا فاسو، والمخرجة وكاتبة السيناريو والمحررة الأميركية كيلي ريتشارد، والمخرجة وكاتبة السيناريو الإيطالية أليس روهفاشر.

أما من فرنسا فينضم إنكي بلال مؤلف الروايات ومخرج الغرافيك، وروبن كامبيو المخرج وكاتب السيناريو، والمحرر الفرنسي، ومن اليونان المخرج وكاتب السيناريو والمنتج يورغوس لانثيموس، ومن بولندا المخرج وكاتب السيناريو باوي بوليكوفسكي.

وقال رئيس المهرجان بيير ليسكور، والمندوب العام تيري فريمو في بيانهما: "لجنة تحكيم المهرجان مدعوة لمشاهدة أفلام من إخراج مخرجين مميزين. في المقابل، يجب على كل المخرجين المشاركين في المسابقة أن يعرفوا أن أفلامهم ستنظر من قبل فنانين أقوياء".

يذكر أن المهرجان يفتتح بفيلم "الموتى لا يموتون" للمخرج الأميركي جيم غارموش، والذي سيدخل أيضاً في المسابقة الدولية. وستكشف لجنة التحكيم عن جوائزها يوم 25 مايو خلال الحفل الختامي.

حضور عربي

بجانب فيلم المخرج الفلسطيني إيليا سليمان "يجب أن تكون السماء"، الذي ينافس في المسابقة الرسمية، تتواجد مجموعة من 8 أفلام تنافس بالأقسام المختلفة، فمصر حاضرة في أسبوع النقاد بالفيلم القصير "الفخ"، وفيلم "الفيل الأزرق 2"، والمغرب والجزائر يتنافسان بـ "آدم" و"بابيشا" في "نظرة خاصة".

كما ينافس المخرج التونسي علاء الدين سليم في قسم نصف شهر المخرجين بفيلم "طلامس"، وهو قسم مستقل تنطلق دورته الحادية والخمسون يوم 15 مايو، وساهم هذا القسم في التعريف بعديد من المخرجين، من بينهم الراحل يوسف شاهين، وعمل منذ إطلاقه سنة 1969 على اكتشاف مواهب اليوم وسينمائيي الغد، كما شاركت السينما التونسية في قسم "نصف شهر المخرجين"، من سنة 1977 إلى 2019، بعشرة أفلام في صنف الأفلام الطويلة.

ومن الأفلام في المسابقة الروائية بأسبوع النقاد بدورتها الـ55، يشارك فيلم "أبوليلى" إخراج الجزائري أمين سيدي بومدين، وفيلم "القديسة غير المعروفة"، للمخرج المغربي علاء الدين الجيم.

وفي نفس الإطار، اختارت إدارة المهرجان فيلم "ليتيجانت" إنتاج كولومبي فرنسي، وإخراج فرانكو لولي، ليكون فيلم افتتاح أسبوع النقاد الـ55، بينما يعرض في الختام الفيلم الصيني (المسكن في جبال فوشون)، إخراج قو شياو قانغ.

back to top