7 نصائح... للحصول على جسم أحلامك!

نشر في 26-04-2019
آخر تحديث 26-04-2019 | 00:12
No Image Caption
هل تريدين خسارة بعض الكيلوغرامات الزائدة خلال فترة قصيرة؟ تضمن هذه الحمية السريعة والشهية استرجاع جسم نحيف واستعادة الطاقة في آن.
لا تترددي في اتباع النصائح فهي تستند إلى آراء خبراء التغذية، وحضري الوصفات الواردة لأنها شهية وصحية وسترضيك.

نظّفي جسمك من السموم مرة أسبوعياً

تحت تأثير الضغط النفسي ومختلف الملوثات على مر السنة، لا يعود الجسم قادراً على التخلص من السموم كلها باستعمال موارده الأساسية، لذا يحتاج إلى دعم إضافي في بداية الحمية الغذائية كي يستعيد وظائفه الطبيعية سريعاً.

يُخزَّن معظم السموم في الخلايا الدهنية، وتسمح هذه الخطة بتخفيف السموم والدهون في آن. يكفي أن تتخلي عن اللحوم الحمراء والمنتجات الجاهزة والسكر الأبيض المضاف ومشتقات حليب البقر والمشروبات الغازية والبيض والمأكولات الغنية بالخميرة مثل الخبز. في المقابل، ركّزي على تناول المأكولات التي تنظّف الجسم من السموم: الفاكهة والخضراوات (لا سيما الخرشوف والموز والتفاح والأفوكادو والشمندر والملفوف والثوم)، والأسماك بأحجام صغيرة (أنشوفة، ساردين)، وثمار البحر، واللحوم البيضاء، والحبوب الكاملة، والفاكهة المجففة، والبذور الزيتية.

يجب أن تخففي الملح أيضاً لأنه يعزز احتباس الماء. واشربي نقيعاً بالحنطة السوداء.

خففي الغلوتين لتحسين الهضم

حتى لو لم تكوني مصابة بالحساسية تجاه الغلوتين، يصبح هذا العنصر التهابياً عند تناوله بكميات كبيرة. إذا كنت تطبّقين حمية منحّفة، من الأفضل أن تخففي استهلاكه.

يحتوي الخبز على الخميرة التي يمكن أن تسبب النفخة. يمكنك تناول المعكرونة والخبز والمقرمشات الخالية من الغلوتين واللذيذة.

ركزي على أكل الأرز والحمص والعدس. في الصباح، يمكنك استبدال السندويتشات العادية بخبز الحنطة السوداء: إنها خطة مثالية لبدء النهار والشعور بالشبع من دون مواجهة أي مشاكل هضمية.

اشربي حليباً نباتياً أو حليب الماعز

يمكنك تناول منتجات الصويا أو حليب الماعز ثلاث مرات أسبوعياً كحد أقصى. لن تفتقري إلى الكالسيوم إذا كنت تأكلين الفاكهة والخضراوات والسمك. في ما يخص وصفات الطعام والمشروبات، يمكنك استعمال حليب نباتي (لوز، أرز، بندق...) لأنه خيار لذيذ وخفيف وغني بالبروتينات النباتية.

تجنّبي الضغط النفسي كي لا تستسلمي

لتحقيق النحافة، يكون الوضع النفسي بالغ الأهمية. يجب أن تتحكمي بضغطك النفسي إذا كان مزمناً لأنه يزيد مخاطر الوزن الزائد ويدفعك إلى الأكل عشوائياً بين الوجبات الرئيسة. من الأفضل أن تمارسي الرياضة وتطبّقي التمارين التنفسية العميقة وتنامي جيداً. لكن يجب أن تتخذي أيضاً موقفاً إيجابياً عاماً وتشعري بالامتنان يومياً وتبتسمي للحياة.

غيّري عاداتك تدريجياً

لا يمكنك أن تقلبي حياتك رأساً على عقب بين ليلة وضحاها. أثبتت دراسة أجرتها جامعة بيركلي الأميركية أن الأشخاص الذين غيّروا عاداتهم وأسلوب حياتهم بوتيرة تدريجية (عبر تعليمات تتوزع على أسابيع عدة) خسروا وزنهم أكثر من المشاركين الذين أحدثوا تغيرات جذرية بمرتين.

مارسي النشاطات يومياً

النشاط الجسدي أحد الأسس الضرورية لتحقيق رشاقة دائمة. يكفي أن تبدئي بالمشي لثلاثين دقيقة على الريق صباحاً. إذا كنت تعجزين عن التحرك في هذه الفترة، اختاري موعداً آخر في اليوم لكن يجب أن تكون معدتك فارغة منذ أربع ساعات على الأقل كي يتمكن الجسم من استعمال الدهون المخزّنة لتشغيل العضلات. إذا كان وقتك ضيّقاً، يمكنك الاكتفاء بتمارين سريعة يومياً. ستزيد فاعليتها حين تكررينها.

لا تقلقي إذا استقر وزنك على الميزان

يشير ثبات الوزن إلى مقاومة الجسم للجهود التي تبذلينها. تقبّلي الوضع لأن النحافة السريعة ليست مفيدة. تسمح هذه الفترة للجسم بتجديد توازنه الهرموني وتجنّب تقلّب الوزن وإطلاق مسار النحافة. تحلّي بالصبر ولا تشعري بالإحباط وتابعي تنفيذ الخطة من دون تجويع نفسك.

*فطيرة بالحنطة السوداء - 2 شخص

• اخفقي 10 غرامات من طحين الحنطة السوداء مع 30 غراماً من طحين الحلويات الخالي من الغلوتين ورشّة ملح و250 ملل من حليب اللوز في وعاء.

• اطبخي مقادير الفطيرة في مقلاة بلا مواد دهنية.

*فطر محشو بصلصة البيستو والجوز - 2 شخص

• نظّفي رؤوس 6 حبات فطر وضعيها في وعاء مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وملعقتين كبيرتين من صلصة الصويا قليلة الملح وملعقتين كبيرتين من خل الأرز. دعي الخليط ينتقع لساعة.

• في الخلاط، ضعي نصف باقة حبق مع نصف قبضة من الصنوبر و5 حبات جوز مقشّرة وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون والملح والفلفل.

• اطحني الخليط، ثم صفّي حبات الفطر واملئيها بصلصة البيستو.

*سلطة بالحنطة السوداء وجامبون الحبش - 1 شخص

• اشوي 50 غراماً من بذور الحنطة السوداء مع قليل من زيت الزيتون لثلاث دقائق في طنجرة على نار متوسطة.

• اغلي 50 سنتليتراً من الماء المالح، ثم اسكبي فيها الحنطة السوداء واطبخيها لعشر دقائق.

• صفّي الحنطة السوداء واغسليها بماء بارد ثم اسكبيها في وعاء سلطة.

• أضيفي شريحة الجامبون النيئة مع كراث مفروم ومكعبات طماطم.

• اخلطي ملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقة كبيرة من زيت البندق وقطرة عسل، ثم اسكبي الخليط فوق السلطة.

• دعي الخليط في البراد لساعتين.

*فطيرة بالسلمون المدخن - 2 شخص

• سخّني الفرن مسبقاً على حرارة 190 درجة مئوية.

• اخلطي 100 ملل من الحليب قليل الدسم مع بيضة و3 ملاعق كبيرة من طحين الحنطة السوداء وملعقة صغيرة من الخميرة والملح والفلفل.

• ادهني قالبين بالسمن النباتي. أضيفي فتات 50 غراماً من السلمون المدخّن مع ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم و8 أغصان من الثوم المعمّر المفروم وخلطة الحنطة السوداء.

• اطبخي الخليط طوال 25 دقيقة وأضيفي ورق الروكا واطبخي الفطيرة لثلاث دقائق.

*باذنجان محشو بالحنطة السوداء - 2 شخص

• سخّني الفرن مسبقاً على حرارة 180 درجة مئوية. قطّعي حبة باذنجان إلى قطعتين وادهنيهما بالزيت وضعيهما في الفرن مدة 35 دقيقة.

• حمّري بصلة مفرومة مع قليل من زيت الزيتون في مقلاة، ثم أضيفي فص ثوم مع حبتَي طماطم مقطعتين إلى مكعبات وزعتر وورق غار. رشّي نصف ملعقة صغيرة من السكر والملح والفلفل، فضلاً عن 100 غرام من الحنطة السوداء المشوية وكمية مضاعفة من المرق. دعي الخليط على نار هادئة لعشر دقائق.

• أخرجي الباذنجان من الفرن وانزعي اللب. ضعيه في المقلاة لعشر دقائق.

• وزعي الباذنجان في طبق مع الهريسة ورشّي عليه 20 غراماً من فتات الخبز و20 غراماً من جبنة البارميزان، ثم ضعي القطع في الفرن لخمس دقائق.

back to top