صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4290

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الجريدة» تنشر تعديلات استراتيجية القطاع النفطي 2040 (1): مراجعة لهيكل «نفط الكويت» التنظيمي لتصبح أصغر حجماً

• الاهتمام باستكشاف وتطوير وإنتاج احتياطيات تقليدية وثقيلة جديدة
• استكشاف وتطوير وإنتاج الغاز الجوراسي الخالي من الباليوزويك

تنشر "الجريدة" أحدث التعديلات التي طرأت على استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية 2040 لتطوير وزيادة إنتاجها النفطي وصولا إلى 4 ملايين برميل يوميا، وحددت الاستراتيجية المبادرات جنبا إلى جنب مع بدء مشروع لتحديث الخطط الاستراتيجية للمراحل الأولية، لتتماشى مع خطة المشروع الرئيسية عالية المستوى للمؤسسة، ووضع مبادرات لتحقيق التوجهات الاستراتيجية المستقبلية.

ووفقاً للاستراتيجية فإن خطة للتنفيذ المستقبلي للتركيز الحالي في شركة نفط الكويت الجهة المسؤولة عن التطوير تتضمن إنشاء لجنة تطوير الخطة الاستراتيجية 2040، وفرق عمل برعاية اللجنة من قبل DCEO P&C، واحتوت الاستراتيجية على تطوير الرؤية، وتحليل الموقف والأهداف والمبادرات الاستراتيجية والاستفادة من إطار شامل للنفط والغاز.

وشددت الاستراتيجية على ضرورة تحسين إدارة المحافظ والبيانات التي تهدف الى تحقيق التميز التشغيلي على مستوى عالمي لزيادة الربحية في المراحل الأولى من الموارد.

وتهدف الاستراتيجية الى تعظيم تخصيص الموارد لزيادة الملاءمة وفق الخطة والعائد على الاستثمار لكل نوع من أنواع الهيدروكربون، وضمان تلبية الطلب الحالي والمستقبلي من خلال من كل المصادر المتاحة لتحقيق طاقة إنتاج مستدامة للنفط الخام في دولة الكويت.

ومن أجل عوامل التمكين للاستراتيجية تم تحديد مجموعة مبادرات استراتيجية، منها مساهمة الإنتاج على مستوى المبادرة في إنتاج النفط الخام، وإنتاج الغاز غير المصاحب.

وتتضمن الاستراتيجية تحديد نطاق الغاز الموحد التنفيذ مقابل الإمكانات المخطط لها، وملفات الإنتاج الممكنة؛ وايضا مبادرة تقديم الفرص الجوراسية المحددة، بما في ذلك استمرار تشغيل كيروسين و(إنتاج الغاز الجوراسي المرحلة الأولى والثانية)، وتوفير الفرص الجوراسية المحتملة المحددة (المرحلة الثالثة من الغاز الجوراسي).

كما تضمنت استكشاف وتطوير وإنتاج احتياطيات نفطية تقليدية وثقيلة جديدة واستكشاف وتطوير وإنتاج من موارد نفطية جديدة (النفط التقليدي والثقيل)، وإنتاج 565 ألف برميل في اليوم بحلول عام 2040؛ وكذلك استكشاف وتطوير وإنتاج الغاز الجديد الجوراسي والغاز الخالي من الباليوزويك.

وأشارت الى الاهتمام بنطاق الزيت الثقيل المحتمل EOR، ويشمل الإنتاج من خلال تقنيات EOR الحرارية والكيميائية مبادرة تقديم إنتاج الزيت الثقيل الممكن من تقنيات EOR الحرارية وغير الحرارية، وإجراء دراسات الجدوى والتصاميم التجريبية.

وتمثل "الموارد الإضافية" في الاستراتيجية سلة من الفرص غير المؤكدة ضمن الاستراتيجية التي تحتاج إلى مزيد من الدراسة والتطوير. وتحديد ودراسة وتطوير الإنتاج من فرص إنتاج غير مؤكدة للغاية مع إجراء دراسات تحت سطح الأرض الإضافية لتحديد إمكانات الكيان المسؤول في منطقة النفط.

ولدعم المبادرات الاستراتيجية الأساسية، فقد تم تطبيق منهج منظم لتحديد نهج المبادرات التمكينية، وتم دمج النتائج الرئيسية الداخلية في التحليل، والتقدم لتحديدها حول موضوعات تحديد الخطة الاستراتيجية 2030، كما حددت عوامل التمكين الاستراتيجية ليتم تنفيذها من خلال الوظائف في جميع أنحاء شركة نفط الكويت، وإجراء مراجعة شاملة للهيكل التنظيمي لشركة نفط الكويت، وتنفيذ توصيات لتصبح أصغر حجماً لتحسين العمل في القطاع النفطي، وتحويل الثقافة بما يتماشى مع متطلبات إعادة الهيكلة لمعالجة ثلاثة جوانب أساسية: متطلبات المستقبل، والأصول، والوظائف الموجهة نحو التنظيم في القطاع.

وستعمل الاستراتيجية على إضفاء طابع رسمي على المقارنة المعيارية عبر KOC من 2018-19، وستشمل كل مجموعة BSC مبادرة لقياس اثنتين على الأقل من الوظائف الأساسية.

ولتمكين تنفيذ الاستراتيجية تم تحديد ثماني مبادرات للأعمال استنادا إلى الخيار المحدد. بعد التنشئة مع الوظائف المعنية، وتمت صياغة المبادرات التمكينية في شروط الموارد المرجعية والموارد الداخلية والخارجية التفصيلية والمعالم الرئيسية ولكل مبادرة استراتيجية.

تحديد 8 مبادرات استراتيجية للأعمال استناداً إلى الخيار الاستراتيجي المحدد

تعظيم تخصيص الموارد لزيادة الملاءمة للاستراتيجية والعائد على الاستثمار

«الموارد الإضافية» تمثل سلة من الفرص غير المؤكدة التي تحتاج إلى مزيد من الدراسة والتطوير

ضرورة تحسين إدارة المحافظ والبيانات التي تهدف الى تحقيق التميز التشغيلي