«الإحصاء»: 0.8% نمو التضخم في مارس الماضي

نشر في 23-04-2019
آخر تحديث 23-04-2019 | 00:04
No Image Caption
أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) بالكويت بنسبة 0.8 في المئة خلال شهر مارس الماضي مقارنة بالشهر ذاته من 2018 وذلك على أساس سنوي.

وقالت الإدارة في نشرتها الشهرية حول الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين إن معدل التضخم في الكويت انخفض بنسبة 0.18 في المئة في مارس الماضي، مقارنة بفبراير الماضي، وذلك على أساس شهري.

وأضافت أن الرقم القياسي لمجموعة المواد الغذائية ارتفع في مارس الماضي بنسبة 1.03 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، في حين ارتفع الرقم القياسي لأسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) على أساس سنوي بنحو 9.02 في المئة واستقر على أساس شهري.

وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الكساء والملبوسات) ارتفع بنسبة 0.38 في المئة على أساس سنوي في مارس الماضي، في حين انخفض مؤشر مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 60 في المئة.

وذكرت أن معدل التضخم في المجموعة الخامسة (مفروشات منزلية وصيانة) ارتفع بنسبة 2.40 في المئة، في حين ارتفعت أسعار المجموعة السادسة (الصحة) بنسبة 2.77 في المئة، كما ارتفعت أسعار المجموعة السابعة (النقل) بنسبة 1.94 في المئة.

وبينت ان أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 6 في المئة على أساس سنوي، في حين ارتفاع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 2 في المئة، كما ارتفعت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) على أساس سنوي 1.85 في المئة.

وقالت ان الرقم القياسي لمجموعة (المطاعم والفنادق) شهد انخفاضا على أساس سنوي في مارس الماضي بنسبة 0.17 في المئة كما شهدت مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) انخفاضا سنويا بنسبة 0.46 في المئة.

ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين، إما شهريتين أو سنويتين، وعادة ما يكون مؤشرا أساسا لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي، إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.

back to top