صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4199

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزيرة الشؤون الاقتصادية: تأهيل 120 امرأة قيادية

أكدت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل حرص الكويت على الاهتمام بدمج المرأة، ودعمها، وتدريبها على القيادة في المجالين السياسي والاقتصادي، مشيرة إلى تدريب أكثر من 120 امرأة على القيادة، والاستعانة بالكثير منهن في الفترة الأخيرة بعد الخبرات التي اكتسبنها من خلال برنامج تدريب القيادات النسائية الذي نظمته الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، بالتعاون مع مركز دراسات وأبحاث المرأة في جامعة الكويت وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، الذي توليه حكومة الكويت أهمية كبيرة .

وقالت العقيل، في كلمة لها خلال افتتاح فعاليات منتدى تمكين المرأة ودعم الشباب في التنمية والمواطنة، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، وحضور الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون والرئيس السابق لجمهورية النمسا هاينز فيشر، أمس، في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، إن الكويت انضمت إلى عضوية مركز بان كي مون للمواطنة العالمية بدعم من سمو أمير البلاد.

ولفتت إلى تكليف الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بوضع مرئيات للتعاون بين الجانبين، والاستفادة من خدمات المركز لتعزيز هوية المواطنة الدولية للكويت، وحث الشباب الكويتيين على العمل في المنظمات الدولية ودعم الدبلوماسية.

وأكدت أن المنتدى يهدف إلى تعزيز المواطنة والأمن والسلامة، ويعمل على حماية حقوق الإنسان، وتعزيز التنمية المستدامة، وهي الأهداف التي تأتي تعزيزا لركائز الخطة الإنمائية ورؤية كويت جديدة 2035، كما يتلاقى مع أهداف الكويت الحريصة على حماية حقوق الإنسان، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

بدوره، ذكر الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د. خالد مهدي أن 57 في المئة من العاملين في القطاع الحكومي بالكويت من النساء، موضحا أنهن يشغلن نسبة 12 في المئة من المناصب القيادية.

وأكد مهدي أن هناك عائدا تنمويا كبيرا يترتب على إشراك المرأة في صنع القرار السياسي بنسبة تزيد على 35 في المئة، مشيرا إلى أن اهتمام الكويت بتمكين المرأة أيضاً تمثل في الرعاية السامية لسمو أمير البلاد لجائزة الكويت الدولية للمرأة المتميزة، والتي انطلقت في الكويت منذ شهر مايو الماضي وتتنافس على الحصول عليها أكثر من 100 امرأة، موضحا أنه سيتم إعلان الفائزات بالجائزة، وإقامة حفل التكريم الشهر المقبل بالتزامن مع يوم المرأة العالمي.