القمر انخسف «دماً» والشمس تنكسف في يوليو

نشر في 22-01-2019
آخر تحديث 22-01-2019 | 00:05
No Image Caption
إذا لم تكن اقتنصت هذه الفرصة، يمكنك انتظار يوم 26 مايو عام 2021 لتشاهد الخسوف الكلي للقمر في المرة المقبلة.

ولكن إذا كنت انتظرت ساهراً أو استيقظت مبكرا جداً، فلتعلم أن هذه الظاهرة التي مرت على الأميركتين وأوروبا وإفريقيا وآسيا في وقت مبكر من صباح أمس، بالتوقيت المحلي، تنتج عن مرور الأرض بين الشمس والقمر.

وتحدى الكثيرون البرودة في الأميركتين وشمالي أوروبا، حيث الرؤية الأفضل للظاهرة، لالتقاط الصور للقمر في هذا الوقت، وكانت الصور استثنائية بشكل أكبر، نظراً لأن القمر اقترب بشكل خاص من الأرض.

القمر انخسف «دماً» والشمس تنكسف في يوليو

ويسمى الخسوف الذي حدث بـ "القمر الدموي"، لأن لون القمر اتخذ اللون البرتقالي المائل للحمرة خلال فترة خسوفه، ويرجع تغير لونه إلى أن الذرات الصغيرة التي يتألف منها الغلاف الجوي للأرض تنشر اللون الأزرق لدى مرور ضوء الشمس عبرها، مخلِّفة لوناً أحمر في معظمه ينعكس على القمر كظل للأرض.

وذكر موقع "space.com" في تقديراته، أن الملايين في أنحاء الأميركتين خرجوا لمشاهدة الحدث، وكانت أوضح رؤية للخسوف في أميركا الشمالية والجنوبية، مع توفر إمكانية مشاهدة خسوف جزئي في مناطق كثيرة بالعالم.

ولكن من تمكنوا من مشاهدة الظاهرة سعدوا بها، وتقول سوزان هوتمايستر، رئيسة القبة السماوية في بوخوم بألمانيا: "رأينا خسوفاً براقاً جداً". وبلغ عدد المتابعين المحتملين للظاهرة 2.8 مليار شخص.

وستكون الظاهرة المقبلة هي كسوف كامل للشمس، وذلك في الثاني من يوليو المقبل، ولكن يعتقد أن تكون مشاهدتها بوضوح في منطقة المحيط الهادئ وجنوب أميركا الجنوبية فقط.

back to top