صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4201

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أمسية «كلاسيكيات موسيقى البيبوپ» لاقت استحسان جمهور «اليرموك»

ضمن فعاليات الموسم الثقافي الـ24 لدار الآثار الإسلامية، اجتمع لفيف من عشاق موسيقى البوب في مركز اليرموك الثقافي، لمتابعة أمسية كلاسيكية مميزة لاقت استحسان الجمهور، الذي استمع باهتمام كبير لبرنامج موسيقي مميز، كان عنوانه الإبداع عزفا لمجموعة من الآلات الغربية، منها البيانو والتو ساكس والتينور ساكس والباص، فضلا عن الغناء المنفرد للمطربة كارلو سوكي.

أنغام ساحرة

وجاءت الأمسية، التي بدأت في السابعة مساء أمس الأول، بعنوان "كلاسيكيات موسيقى البيبوپ"، وقدمتها مجموعة الكويت لموسيقى الجاز التي تضم مجموعة مميزة من العازفين، منهم رافي بشمن عازف البيانو الذي قاد الأمسية بذكاء، واستطاع أن يغزو قلوب الحضور بأنغامه الساحرة، وماريل فيرسولا وبيرساف بيتيكوف على الالتو ساكس والتينور ساكس، حيث شكلا ثنائيا مميزا، وأيد ماي على آلة الترومبيت.

وقدمت المطربة كارلو سوكي أداء مميزا بأغنيتين لاقتا رضا الجمهور الذي تابع بشغف التناغم الكبير بين أعضاء الفرقة، وانسجم معهم في برنامج ثري دسم.

ويضيف الحفل بمحتواه الثري إلى رصيد دار الآثار من الأمسيات التي حملت مضمونا موسيقيا مختلفا على مستوى الأفكار والطرح الذي يقدمه المشاركون، ولعل أمسية "كلاسيكيات موسيقى البيبوپ"، وإن كانت تحمل بين طياتها روحا غربية، إلا انها مست ذائقة قطاع كبير من الجمهور المهتم بهذا اللون الموسيقي المميز.

يذكر أن موسيقى البيبوپ نوع من الجاز، تطور في الفترة بين أوائل ومنتصف أربعينيات القرن العشرين في الولايات المتحدة، ويختص بأغان تتميز بإيقاع سريع وتعاقب تآلفي، ويتطلب مهارة تكنيكات موسيقية عالية وسريعة.

فعاليات متنوعة

من جهة أخرى، تقدم د. زينب الإبراهيم دورة "تاريخ البريد"، التي تتيح للمشتركين التعرف على ما لعبته الطوابع البريدية في التعريف بالدول ومناسباتها التاريخية ومعالمها السياحية وأحداثها المميزة.

وتشهد الفترة المقبلة مجموعة أخرى من الفعاليات التي تنظمها دار الآثار الإسلامية، منها عرض فيلم cresh وأمسية "الكمان يغني للكويت"، التي يقدمها العازف مبارك بوعيد، الأربعاء 23 الجاري بمركز اليرموك.