خاص

زيد الصقر لـ الجريدة•: «الوطني للاستثمار» جمعت ما تعدى 95% من قيمة إصدار سندات «برقان» النهائية

لعبت دوراً مهماً في نجاحه وضمنت وسيلة دين جديدة وقصيرة الأجل لتمويل عمليات البنك

نشر في 14-01-2019
آخر تحديث 14-01-2019 | 00:06
مدير الخدمات المصرفية الاستثمارية في الشركة زيد عصام الصقر
مدير الخدمات المصرفية الاستثمارية في الشركة زيد عصام الصقر
أدت شركة الوطني للاستثمار دور مدير اكتتاب مشترك في إصدار سندات بنك برقان غير المضمونة وذات الأولوية بالسداد المستحقة في 2021، بقيمة 100 مليون دينار، بفائدة ثابتة بمعدل 4.125% سنويا، وتدفع على أساس نصف سنوي، وقد حظي الإصدار بقبول جيد من عدد واسع من المستثمرين، بما في ذلك الهيئات الحكومية والمؤسسات المالية والأفراد.

وقال مدير الخدمات المصرفية الاستثمارية في الشركة زيد عصام الصقر إن عوائد الإصدار سوق يستخدم لتمويل أغراض البنك وأنشطته العامة، ومع هذا الإصدار يواصل «برقان» استراتيجيته في الحصول على التمويل من أسواق الدين، لتعزيز قاعدة رأسماله، وتنويع قاعدة المستثمرين وتوفير المرونة المالية لدعم العمليات الإقليمية للبنك. وأضاف الصقر، في حوار مع «الجريدة»، أن «الوطني للاستثمار» لعبت دورا مهما جدا ساهم في نجاح هذا الإصدار، حيث تولت مسؤولية استكمال جميع الإجراءات والعمليات المطلوبة لطرح الإصدار واستكماله في سوق الدين المحلي.

وأشار إلى أن هذه المسؤوليات تضمنت على سبيل المثال تجهيز ومراجعة جميع وسائل وأدوات التسويق، إضافة إلى تمثيل المصدر، والمتابعة مع جميع الهيئات الرقابية للحصول على الموافقات المطلوبة لطرح الإصدار في سوق الدين المحلي وتسويقه. وتابع: «إضافة إلى ذلك، قامت شركة الوطني للاستثمار بجمع ما تعدى 95% من قيمة الإصدار النهائية، من خلال شبكتها الواسعة والمتنوعة من المستثمرين، مما تتضمنها المؤسسات الحكومية والبنوك والأفراد، وبسعر فائدة منافس جدا».

وفيما يلي التفاصيل:

• ما الأدوات والعناصر التي تميز «الوطني للاستثمار» عن غيرها في قطاع إصدارات السندات والاكتتاب؟

- قدمت شركة الوطني للاستثمار استشارات مالية لمؤسسات سيادية وشبه سيادية وشركات إقليمية رائدة في إصدار أكثر من 17.8 مليار دولار من أدوات الدين المحلية والإقليمية في أسواق الدين منذ إنشائها عام 2005.

وتعد مجموعة أسواق رأسمال الدين في شركة الوطني للاستثمار إحدى المجموعات الرائدة في تنظيم الأوراق المالية والأدوات ذات الدخل الثابت المختلفة لمؤسسات سيادية وشبه سيادية وشركات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبدورها مستشارا وشريكا موثوقا به لدى الشركات والمؤسسات، تضع المجموعة حلولا مبتكرة لعملائها تتوافق مع متطلباتهم الاستراتيجية والتمويلية، سواء كانت تقليدية أو متوافقة وأحكام الشريعة الاسلامية.

إن الميزة التنافسية الأقوى لفريق أسواق رأسمال الدين هي مركزه المهيمن كمحاور في السوق المحلي بين المصدرين والمستثمرين والجهات الرقابية، مما أدى إلى قدرتنا المستمرة على تنفيذ صفقات عملائنا بكفاءة وفعالية، إضافة الى وضع التأثير الإيجابي على السوق بشكل عام.

ولدى فريق أسواق رأسمال الدين قاعدة مستثمرين تعزز قدرتها على طرح وتسويق أدوات الدين والدخل الثابت، وهي الأقوى والأوسع نطاقا في المنطقة، مستفيدة من شبكة ومنظومة مجموعة بنك الكويت الوطني. وتتميز هذه المجموعة بالسمعة المتميزة لإدارة وتسويق إصدارات سندات وصكوك وصفقات تمويلية رائدة لمصلحة أكبر الشركات والمجاميع المختلفة.

دور بارز

• بعد أن أعلنت «فوتسي راسل» ترقية شركة المتكاملة القابضة ضمن مؤشرها للأسواق الناشئة، وكان لـ«الوطني للاستثمار» دور بارز في هذا الملف، هل سيكون لذلك أثر على الشركات العائلية في الكويت؟

- بعد الإدراج الناجح للشركة المتكاملة القابضة بالسوق الأول في بورصة الكويت، وترقية السوق الكويتي إلى تصنيف الأسواق الناشئة في مؤشر فوتسي راسل، ستتشجع المزيد من الشركات العائلية على الإدراج في البورصة.

كما أن الإدراج في مؤشرات عالمية، مثل فوتسي راسل للأسواق الناشئة، يجذب المزيد من الاستثمارات في البورصة، مما يساهم في رفع تقييم الأسهم. وإضافة إلى ذلك، فإن قواعد الإدراج الجديدة البورصة تعتبر جاذبة للشركات الناجحة الراغبة في الإدراج. وتعمل شركة الوطني للاستثمار في المراحل الأولية لإعداد شركتين عائليتين محليتين للإدراج في بورصة الكويت.

مؤشر «MSCI»

• برأيك هل السوق حاليا أصبح قادرا على الانضمام إلى مؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة؟

- أعلنت مؤشرات مورغان ستانلي كابيتال انترناشونال أن بورصة الكويت ستضاف إلى لائحة المراجعة السنوية للنظر في ترقيتها إلى تصنيف الأسواق الناشئة. في ملاحظاتها، أشارت إلى التغييرات الإيجابية التي قادتها هيئة أسواق المال وبورصة الكويت، وسيتم إعلان نتيجة المراجعة في يونيو 2019.

وتقوم هيئة أسواق المال وبورصة الكويت بمجهودات مستمرة لضمان تنافسية أسواق المال في الكويت، ويستدل على ذلك من خلال إصدار لوائح الإدراج الجديدة والتغيير في قواعد تملك الأجانب لأسهم البنوك الكويتية، حيث سمحت للأجانب بتملك أكثر من 49% من أسهم البنوك الكويتية.

• ما الخدمات التي قدمتها شركة الوطني للاستثمار للقطاع النفطي الكويتي بخصوص أسواق رأسمال الدين؟

- «الوطني للاستثمار» أول شركة في مجال إدارة الخدمات الاستثمارية في الكويت تؤسس وحدة متخصصة لتقديم الاستشارات التمويلية، وهي أحد أبرز المستشارين المالين للقطاع النفطي الكويتي، وتوفر خدماتها الرائدة للقطاع النفطي في جميع المناطق التي يوجد فيها القطاع النفطي.

استشارات تمويلية

وحول أهم مشاريع قسم الاستشارات التمويلية في القطاع النفطي، فمنها يعود إلى مؤسسة البترول الكويتية، إذ قامت شركة الوطني للاستثمار بصفتها المستشار المالي الحصري للقطاع النفطي بتطوير خطط لتمويل النفقات الرأسمالية للسنوات الخمس المقبلة، والتي تبلغ نحو 30 مليار دينار (100 مليار دولار)، ومشاريع القطاع النفطي في شمال أميركا وبالفعل قدمت «الوطني للاستثمار» استشارات تمويلية هناك ومنها دراسة تمويل مشروع مشترك بين شركتي بتروكيماويات في الكويت وكندا بالعملة الأميركية.

«الوطني للاستثمار» أول مؤسسة بالكويت تنشئ وحدة الاستشارات التمويلية

قال زيد الصقر، إن شركة الوطني للاستثمار تعد أول شركة أو مؤسسة في الكويت تنشئ وحدة متخصصة لتقديم الاستشارات التمويلية في الكويت، إذ تعتبر «الوطني للاستثمار» أحد أبرز المستشارين الماليين للقطاع النفطي الكويتي وتوفر خدماتها الرائدة للقطاع النفطي في كل المناطق، التي يوجود فيها القطاع النفطي، وتقدم خدمات قسم الاستشارات المالية التمويلية:

1. هيكلة رأس المال (التقليدية والإسلامية): تطوير خطط تمويل مخصصة لتلبية احتياجات القطاع النفطي.

2. إعادة الهيكلة التمويلي: خطط لتحسين الميزانية وتمويل المشارع القادمة

3. وكالات ائتمان الصادرات: تقديم تقييم لوكالات ائتمان الصادرات في شتى أنحاء العالم لضمان عقود عالمية.

4. الوسيط الأساسي بين القطاع النفطي والممولين: العلاقات مع البنوك العالمية ووكالات ائتمان الصادرات والمقاولين.

5. الخدمات الاستشارية لجهات التصنيف العالمية: توجيه استشارات للعملاء في جميع مراحل عملية التصنيف الائتماني.

6. حلول تمويلة: تقديم خدمات استشارية وتطوير حلول تمويلية مختلفة.

زيد الصقر في سطور

يتولى زيد الصقر منصب مدير الخدمات المصرفية الاستثمارية في شركة الوطني للاستثمار منذ عام 2005، إذ تعمل الإدارة التي يعمل بها الصقر على تقديم خدمات استشارات الدمج والاستحواذ والمشورة المالية الاستراتيجية للشركات المتوسطة والكبيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فضلاً عن تقديم الأعمال الخاصة بالاكتتابات العامة والخاصة والخدمات الاستشارية حول عمليات الإدراج، إضافة إلى تقديم عمليات طرح وتسويق أدوات الدين والدخل الثابت.

واستطاع الصقر، من خلال قيادة فريقه في شركة الوطني للاستثمار بقسم الخدمات المصرفية الاستثمارية، إدارة وتنفيذ صفقات تزيد قيمتها على 40 مليار دولار في أسواق رأس المال السندات التقليدية والإسلامية (السندات والصكوك) إضافة إلى العديد من إدراجات الاكتتابات الخاصة، وذلك لمجموعة متنوعة من الشركات الرائدة المحلية والإقليمية والمتعددة الجنسيات منها، شركة ميزان القابضة وشركة المتكاملة القابضة وشركة فيزا العالمية، وشركة إيكويت للبتروكيماويات، ومجموعة زين وبنك الكويت الوطني وشركة كيبكو القابضة والعديد من الشركات العالمية الأخرى العاملة في قطاعات البنوك والعقارات والاتصالات والبتروكيماويات وغيرها.

back to top